مادة سوداء (تشريح)

المادة السوداء (باللاتينية: Substantia Nigra) هي بنية من الدماغ المتوسط مسؤولة عن المكافأة والحركة بشكل أساسي. يعكس الاسم "المادة السوداء" حقيقة أن بعض أجزائها تكون أغمق من الأجزاء المجاورة نتيجة وجود نسب مرتفعة من النيوروميلانين في الخلايا العصبية دوبامينينة الفِعل. تم اكتشافها في عام 1784 بواسطة Félix Vicq-d'Azyr, وقد ألمح اليها صموئل توماس فون في عام 1791. يتميز داء باركنسون بموت الخلايا العصبية الدوبامينية في الجزء المكتنز من المادة السوداء.

المادة السوداء
الاسم اللاتيني
Substantia nigra
المادة السوداء مُبرَزة باللون الأحمر.

مقطع خلال الأُكيمَة العلوية يبين المادة السوداء.
تفاصيل
جزء من الدماغ المتوسط ، العقد القاعدية.
معرفات
غرايز ص.802
ترمينولوجيا أناتوميكا 14.1.06.111  
FMA 67947 
معلومات عصبية braininfo.rprc.washington.edu/Scripts/hierhier-527
UBERON ID 0002038 
نيوروليكس Substantia nigra
ن.ف.م.ط. A08.186.211.132.659.687
ن.ف.م.ط. D013378 

على الرغم من ظهور المادة السوداء كطبقة واحدة متصلة في مقاطع الدماغ، فقد وجدت الدراسات التشريجية أنها تتكون في الحقيقة من جزئين يختلفان كلياًَ في الوظيفة والاتصالات، الجزء المكتنز (باللاتينية: pars compacta) والجزء الشبكي (باللاتينية: pars reticulata). وقد تم تقديم هذا التصنيف لأول مرة بواسطة سانو عام 1910.

يعمل الجزء المكتنز في الأساس كمدخل للدارات العصبية المرتبطة العقد القاعدية، مُمِداَ الجسم المخطط بالدوبامين. أما الجزء الشبكي فيعمل كمخرج، حيث ينقل الإشارات من العقد القاعدية لأماكن عديدة في الدماغ.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.