ماركسية استقلالية

الماركسية الاستقلالية أو الاستقلالية الذاتية هي مجموعة من الحركات والنظريات الاجتماعية والسياسية اليسارية المعادية للسلطة. ظهرت الاستقلالية كبناء نظري أول ما ظهرت في ستينات القرن العشرين بإيطاليا، من قِبل العمالية الشيوعية. أصبحت الميول البعد-ماركسية والأناركية فيما بعد بارزة بعد تأثير الموقفيين، وفشل حركات اليسار المتطرف الإيطالية في سبعينات القرن العشرين، وظهور عدد من المنظرين الهامين، كأنطونيو نيغري الذي شارك عام 1969 في تأسيس جماعة قوة العمال (Potere Operaio)، وكذلك ماريو ترونتي، باولو فيرنو، وفرانكو بيراردي.

يلخص جورجي كاتسيافيكاس أشكال الحركات الاستقلالية قائلا: «على النقيض من القرارات المركزية وهياكل السلطة التراتبية الخاصة بالمؤسسات الحديثة، فإن الحركات الاستقلالية الاجتماعية تتضمن أناسا يتخذون قراراتهم التي تؤثر في حياتهم اليومية بشكل مباشر. فهم يسعون إلى توسعة الديمقراطية ومساعدة الأفراد على كسر قيود الهياكل السياسية وأنماط السلوك المفروضة من خارجهم». وبذلك فقد نودي لاستقلال الحركات الاجتماعية عن الأحزاب السياسية

أثرت الماركسية الاستقلالية في الاستقلالية الألمانية والهولندية، وحركة المركز الاجتماعي، ولها تأثير في وقتنا الحالي بإيطاليا، فرنسا، ويقل هذا التأثير في الدول الناطقة بالإنجليزية. يتفاوت أولئك الذين ينسبون أنفسهم للاستقلالية الذاتية من التيار الماركسي وحتى الأناركي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.