ماري سمرفيل

ماري فيرفاكس سَمَرْفِيل (بالإنجليزية: Mary Somerville)‏ (اسمها قبل الزواج: فِيرفاكس، واسمها في زواجها الأول: غريغ. 26 ديسمبر 1780 - 28 نوفمبر 1872) كاتبة علمية وموسوعية وصحفية علميةاسكتلندية وعالمة رياضيات، عاشت في الفترة التي كان هناك عدم تشجيع على مشاركة المرأة في العلوم. درست الرياضيات وعلم الفلك، ورشحت لتكون أول امرأة عضوة في الجمعية الفلكية الملكية في نفس الوقت مع كارولين هيرشيل. درست الرياضيات وعلم الفلك، ورُشحت لتكون أول عضو نسائي في «الجمعية الفلكية الملكية».

ماري سوميرفيل
(بالإنجليزية: Mary Somerville)‏ 
ماري سوميرفيل

معلومات شخصية
اسم الولادة ماري فيرفاكس سومرفيل
الميلاد 26 ديسمبر 1780(1780-12-26)
Jedburgh، اسكتلندا
الوفاة 28 نوفمبر 1872 (91 سنة)
نابولي، إيطاليا
الجنسية اسكتلنديون
عضوة في الجمعية الأمريكية للفلسفة ،  والجمعية الفلكية الملكية  
الحياة العملية
التلامذة المشهورون آدا لوفلايس  
المهنة رياضياتية ،  وعالمة  
اللغات الإنجليزية  
مجال العمل كاتب علمي
موسوعي
الجوائز
الميدالية الذهبية (1869)

عندما أعد الفيلسوف الاقتصادي جون ستيوارت مل عريضة يلتمس فيها من البرلمان منح النساء حق التصويت، طلب من ماري أن توقعها أولًا.

حين ماتت في 1872، قالت صحيفة «ذا مورننج بوست» في نعيها: «أيًّا تكن الصعوبة التي قد نواجهها في منتصف القرن التاسع عشر عند اختيار ملك العلوم، فلن يختلف اثنان على مَلِكتها».

وضع «بنك إسكتلندا الملكي» صورتها على ورقة «الجنيهات الإسترلينية العشرة» البوليمرية التي صدرت في 2017، إلى جانب اقتباس من كتابها «اتصال العلوم الفيزيائية».

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.