ماري هاريس جونز

كانت ماري هاريس أو الأم جونز (التي ولدت في 30 نوفمبر 1837، وتوفيت عام 1930م)، امرأة أيرلندية (Irish) وتعمل كمعلمةٍ (schoolteacher) وخياطة وأصبحت عاملة (labor) رائدة وعاملة في مجال التنظيم المجتمعي (community organizer) أو منظمة مجتمعية، وساعدت أيضًا في تنظيم الإضرابات والاعتصامات الكبيرة وفي تأسيس اتحاد عمال الصناعة العالمي (Industrial Workers of the World).

ماري هاريس جونز

معلومات شخصية
الميلاد 1 أغسطس 1830(1830-08-01)
كورك
الوفاة 30 نوفمبر 1930 (100 سنة)
سيلفر سبرينغ   
مكان الدفن إلينوي  
مواطنة جمهورية أيرلندا
الولايات المتحدة  
الحياة العملية
المهنة مُدرسة ،  ونقابية ،  وسياسية ،  وناشطة حقوق الإنسان  
الحزب الحزب الاشتراكي الأمريكي  
اللغات الإنجليزية  
الجوائز

وعملت جونز كمعلمةٍ وخياطة ولكن بعد أن توفى زوجها وأطفالها الأربعة بسبب الحمّى الصفراء (yellow fever) واحتراق ورشتها عام 1871م، بدأت في العمل كمُنظمةٍ في منظمة فرسان العمل (Knights of Labor)، واتحاد عمال المناجم المتحدين (United Mine Workers). ولقد كانت الأم جونز متحدثة مؤثرة جدًا، وتُطعّم خطاباتها بالقصص، وتسمح بمشاركة الحضور، وتمتلك حس الفكاهة وأسلوبًا دراميًا مثيرًا.

ومنذ عام 1897م، (عندما كانت في الستين من عمرها) كانت جونز معروفة بِاسم الأم جونز وفي عام 1902م، كانت تلقّب بـ"أخطر امرأة في أمريكا" وذلك بسبب نجاحها في تنظيم وحشد عمال المناجم وعائلاتهم ضد ملاك المناجم. ولقد نظمت في عام 1903م، مسيرة أطفال من فيلادليفيا إلي منزل الرئيس ثيودور روزفلت (Theodore Roosevelt) في نيويورك احتجاجًا علي البطء والتراخي في تطبيق قوانين عمالة الأطفال في مناجم ولاية بنسلفانيا ومصانع الحرير.

وسُميت مجلة الأم جونز (Mother Jones) التي صدرت في عام 1970م، نسبةً لها.

وفي الفترة ما بين عام 1989م الي عام 1990م، نُفّذ إضراب عمال منجم بيتسون (Pittston Coal strike) حيث نَظمت زوجات وبنات عمال المنجم أنفسهن بصفة "بنات الأم جونز" ومثلن المضربين للصحافة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.