ماسينيسا

ماسينيسا أو ماسينا (238 ق. م - 148 ق. م) (بالتيفيناغ: ⵎⴰⵙⵏⵙⴰ وتنطق ماسنسن) هو أول عميل للامبراطورية الرومانية بعد الخيانة الكبرى في معركة زاما الشهيرة التي تلقاها منه حنبعل الامبراطورية القرطاحية الفينيقية ضد القائد الروماني سيبيون أو كيسيبيون ...بعدها تم تنصيبه ملك لقيرطا ( سيرتا) قسنطينة حاليا وانتزاعها من الملك الشرعي سيفاقس ومحاولته تزوج الملكة صفاء النسب sophonsib ...كان قائد فرقة الخيالة في جيش الجنرال حنبعل خلال سنوات شبابه في الحرب البونيقية الثانية (218–201 ق.م) ضد الرومان ل.

ماسينيسا
ماسينيسا

فترة الحكم 202 ق.م- 148 ق.م
معلومات شخصية
الاسم الكامل ماسينيسا بن غايا بن زيلالسان بن أيليماس
الميلاد 238 ق.م
ماسكولا (خنشلة حاليا) نوميديا
الوفاة 148 ق.م
سيرتا (قسنطينة حاليًا) نوميديا
مكان الدفن الخروب
مواطنة نوميديا  
العرق الأمازيغ
الزوجة صفنبعل  
أبناء ميسيبسا
ماستانابال
غلوسا  
الأب غايا
الحياة العملية
المهنة عاهل  


بعد هزيمة القرطاجيين في الجزيرة الإيبيرية عرض خدماته على القائد الروماني سكيبيو الروماني فقاتل إلى جانبه في معركة زامة (202 ق.م) ، ووعده الرومان بأرض نوميديا. بدعم من الرومان قام بتوحيد القبائل النوميدية الشرقية والغربية ليأسس مملكة نوميديا، ودخل تحت سلطته قبيلته ماسيلي، وقبيلة الماسيسيلي، التي كانت تتبع سابقا لصيفاكس. وتزعم قبائل البربر، خلفا لوالده غايا.

حاول ماسينيسا ان يتزوج صفاء النسب زوجة الملك سيفاقس لكن الجنرال سبيون انتزعها منه بحكم انها سبية وتخضع للقانون الروماني الذي يمنع من تزوج امراة رجل على قيد الحياة صفاء النسب السيدة النبيلة القرطاجية التي سمح لها بتسميم نفسها، لكي لا يطاف بها في روما بعد فوزها على قرطاجة

لقد كان حليفًا قويًا لروما، حكم نوميديا لمدة 54 عامًا تقريبًا حتى وفاته في عمر التسعين عامًا تقريبًا، أنجب 44 من الأبناء وقاد القوات حتى وفاته.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.