ماكدونيل دوغلاس إف-15 إي سترايك إيغل

ماكدونيل دوغلاس (الآن بوينغ) إف-15إي سترايك إيغل (بالإنجليزية: McDonnell Douglas F-15E Strike Eagle)‏ هي مقاتلة ضاربة متعددة المهام تعمل في جميع الأحوال الجوية، استمدت من المقاتلة ماكدونيل دوغلاس إف-15 النسر. وقد صممت الإف-15إي في الثمانينات لعمليات الحظر والاعتراض الجوي، وهي مقاتلة سريعة وبعيدة المدى، تحلق على ارتفاعات عالية، دون الاعتماد على مرافقة طائرات الحرب الإلكترونية، التابعة لسلاح الجو الأمريكي. يمكن تمييز مقاتلة الإف-15إي سترايك إيغل عن غيرها من طرازات إف-15 إيغل بواسطة قتامة الوان التمويه وخزانات الوقود الإضافية الامتثالية والمثبتة على طول مآخذ المحرك.

إف-15إي سترايك إيغل
F-15E Strike Eagle
طائرة إف-15إي سترايك إيغل تابعة للقوات الجوية الأمريكية

النوع مقاتلة ضاربة متعددة المهام
بلد الأصل  الولايات المتحدة
الصانع ماكدونل دوغلاس/بوينغ
المحرك برات آند ويتني إف 100  
الكمية المصنوعة 334+
سعر الوحدة إف-15إي: 31.1 مليون دولار (سعر جاف، 1998))
إف-15كيه: 100 مليون دولار أمريكي (2006)
طورت من ماكدونيل دوغلاس إف-15 إيغل
سيرة طائرة
دخول الخدمة أبريل 1988
أول طيران 11 ديسمبر 1986
الوضع الحالي في الخدمة / في الإنتاج
المستخدم الأساسي القوات الجوية الأمريكية (USAF)

القوات الجوية الملكية السعودية
سلاح الجو الإسرائيلي

سلاح الجو الكوري الجنوبي
مستخدمون آخرون
الأبعاد

تم نشر سترايك إيغل خلال العمليات العسكرية في العراق وأفغانستان، وليبيا. ونفذت الإف-15إي خلال هذه العمليات ضربات عميقة ضد أهداف ذات قيمة عالية، وتقوم بدور الدوريات الجوية القتالية، وتوفير الدعم الجوي القريب للقوات الحليفة. كما شاركت أيضا في كثير من الصراعات اللاحقة. وتم تصدير السترايك إيغل إلى عدد محدود من الدول.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.