ماكسيمينوس ثراكس

ماكسيمينوس ثراكس (التراقيّ) أو ماكسيمينوس الأول (غايوس يوليوس فيروس ماكسيمينوس، وُلد نو عام 173 – توفي في مايو 238) هو إمبراطور روماني حكم منذ عام 235 وحتى عام 238.

ماكسيمينوس ثراكس
(باللاتينية: Gaius Iulius Verus Maximinus Thrax)‏ 

معلومات شخصية
الميلاد 173
تراقيا
الوفاة مايو 10, 0238
أكويليا  
مواطنة روما القديمة  
مشكلة صحية عملقة  
مناصب
إمبراطور روماني  
في المنصب
20 مارس 235  – 1 يونيو 238 
الحياة العملية
المهنة سياسي  
اللغات اللاتينية  

كان والده محاسبًا وعمل في مكتب الحاكم، وتعود أصول أسلافه إلى شعب كاربي الذي استوطن منطقة داقية، وهم الشعب الذي نقلهم الإمبراطور ديوكلتيانوس من موطنهم الأصلي القديم في داقية إلى مقاطعة بانونيا (وفقًا لـ أثريات رومانية، الكتاب 28 للمؤررخ أميانوس مارسيليانوس). كان ماكسيمينوس قائد الفيلق الرابع الإيطالي عندما اغتُيل سيفيروس ألكسندر على يد جنوده عام 235. انتخب الجيش البانوني حينها ماكسيمينوس ليصبح إمبراطورًا.

في عام 238 (والذي عُرف بعام الأباطرة الست)، اندلع تمرد في مجلس الشيوخ، ونجح في تنصيب الأباطرة غورديان الأول وغورديان الثاني وبابينوس وبلبنوس وغورديان الثالث بدلًا من ماكسيمينوس. زحف ماكسيمينوس نحو روما لإخماد التمرد، لكن مسعاه توقف في أكويليا حيث اغتُيل على يد عناصر ساخطين ينتمون الفيلق الثاني البارثي.

وُصف ماكسيمينوس في العديد من المصادر التاريخية، لكن جميع تلك المصادر لم تكن معاصرة له باستثناء التاريخ الروماني لهيروديانوس. لُقب ماكسيمينوس بإمبراطور الثكنات في القرن الثالث، وغالبًا ما اعتبرر حكمه بداية أزمة القرن الثالث. كان ماكسيمينوس أول إمبراطور لا ينحدر من مجلس الشيوخ أو طبقة النخبة الإكوايتس.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.