ماكس بورن

ماكس بورن (بالألمانية: Max Born) (11 ديسمبر 1882–5 يناير 1970) فيزيائيًّا وعالم رياضيات يهوديًا ألمانيًا، وله الدور الرئيسي في تطوير ميكانيكا الكم. قدم أيضًا إسهامات في فيزياء الجوامد والبصريات وأشرف على عمل عدد من الفيزيائيين البارزين في عشرينيات وثلاثينيات القرن العشرين. حصل بورن سنة 1954 على جائزة نوبل في الفيزياء بفضل «بحثه الجوهري في ميكانيكا الكم، خصوصًا التفسير الإحصائي للدالة الموجية».

ماكس بورن
 

معلومات شخصية
الميلاد 11 ديسمبر 1882  
فروتسواف  
الوفاة 5 يناير 1970 (87 سنة)  
غوتينغن  
الإقامة غوتينغن
إدنبرة
فروتسواف
كامبريدج
باد بيرمونت  
مواطنة الرايخ الألماني
المملكة المتحدة
المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا (–12 أبريل 1927) 
العرق يهودي  
عضو في الجمعية الملكية ،  والأكاديمية البروسية للعلوم ،  والأكاديمية الألمانية للعلوم في برلين ،  والأكاديمية الألمانية للعلوم ليوبولدينا ،  وأكاديمية العلوم في غوتينغن ،  وأكاديمية العلوم في الاتحاد السوفيتي ،  والأكاديمية الملكية السويدية للعلوم ،  والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم ،  والأكاديمية الروسية للعلوم ،  والجمعية الملكية لإدنبرة ،  والأكاديمية الوطنية للعلوم  
أبناء غوستاف فيكتور رودولف بورن  
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة غوتينغن (أبريل 1904–يوليو 1906)
جامعة هايدلبرغ (1902–1902)
جامعة فروتسواف (1901–1904)
جامعة زيورخ (1903–1903)
كلية غنفيل وكيوس  
مشرف الدكتوراه كارل ديفيد تولمي رونج  
تعلم لدى جوزيف جون طومسون  
طلاب الدكتوراه روبرت أوبنهايمر ،  وباسكوال جوردان ،  وماريا غوبرت ماير ،  وفريدريش هوند ،  وفيكتور ويسكوبف ،  وهربرت إس. غرين ،  وسيغفريد فلوج ،  وكارل هيرمان ،  وبول فايس  
التلامذة المشهورون كلاوس فوكس ،  وفولفغانغ باولي  
المهنة فيزيائي ،  ورياضياتي ،  وأكاديمي ،  وأستاذ جامعي ،  وكاتب غير روائي  ،  وفيزيائي نظري  ،  وعالم  
اللغات الألمانية  
مجال العمل فيزياء نظرية ،  وفيزياء  
موظف في جامعة غوته في فرانكفورت ،  وجامعة غوتينغن ،  وجامعة هومبولت في برلين ،  وجامعة إدنبرة ،  وجامعة غوتينغن  
الخدمة العسكرية
الفرع الجيش الإمبراطوري الألماني  
المعارك والحروب الحرب العالمية الأولى  
الجوائز
 وسام الصليب الأكبر من رتبة استحقاق من جمهورية ألمانيا الاتحادية    (1959)
جائزة نوبل في الفيزياء   (1954)
وسام هيوز (1950)
ميدالية ماكس بلانك   (1948)
زمالة الجمعية الملكية   (1939)
زمالة الجمعية الملكية لإدنبرة    (1937) 
التوقيع
 

دخل بورن إلى جامعة غوتينغن عام 1904، والتقى هناك بعلماء الرياضيات البارزين الثلاثة: فيليكس كلاين وديفيد هيلبرت وهيرمان مينكوفسكي. كتب أطروحة الدكتوراه خاصته حول موضوع «استقرار منحني المرونة في المستوي والفراغ (الفضاء)»، حاز بفضلها على جائزة كلية الفلسفة السنوية لجامعة غوتينغن. في عام 1905، بدأ بحثه بالنسبية الخاصة مع مينكوفسكي، وكتب بعدها أطروحته لشهادة التأهل للأستاذية حول نموذج طومسون للذرة. قادت صدفة لقائه بفريتز هابر في برلين عام 1918 إلى نقاش حول السلوك الذي يتشكل فيه المركب الأيوني عندما يتفاعل معدن مع الهالوجين، الذي يُعرف اليوم باسم دورة بورن-هابر.

في الحرب العالمية الأولى، بعد وضعه كعامل في الراديو، نُقل إلى أعمال بحثية تتعلق بتقدير المدى الصوتي بفضل معرفته المتخصصة بهذا المجال. في عام 1921، عاد بورن إلى غوتينغن، أعدّ منصبًا آخر ليتولاه صديقه وزميله جيمس فرانك. بفضل بورن، أصبحت غوتينغن واحدة من أهم المراكز في الفيزياء. في عام 1925، صاغ  بورن وفيرنر هايزنبيرغ ميكانيكا المصفوفة. في السنة التالية، وضع التفسير المعياري الحالي لدالة الكثافة الحتمية لـ ψ*ψ في معادلة شرودنجر، التي حاز بفضلها على جائزة نوبل عام 1954. امتد تأثيره إلى ما هو أبعد من بحثه. ماكس دلبروك، وسيفغريد فلوج، وفريدريش هوند، وباسكوال جوردان، وماريا غوبرتماير، ولوثار ولفغانغنوردهايم، وروبرت أوبنهايمر وفيكتور ويسكوبف، تلقوا جميعهم درجة الدكتوراه تحت إشراف بورن في جامعة غوتينغن، وكان من بين مساعديه: إنريكو فيرمي، ووفرنرهايزنبرغ، وغيرهارد هيرتسبيرغ، فريدريك هاند، وباسكوال جوردان، وفولفغانغ باولي، وليون روزنفيلد، وإدوارد تيلر ويوجين ويغنر.

في شهر يناير من عام 1933، جاء الحزب النازي إلى السلطة في ألمانيا، وعُلّقت أستاذية بورن، الذي كان يهوديًا، وفُصل من جامعة غوتينغن. هاجر إلى المملكة المتحدة، وأخذ هناك عملًا في كلية سانت جونز (كامبريدج)، وكتب كتابًا علميًا مشهورًا، الكون الذي لا يهدأ، و الفيزياء الذرية أيضًا، التي أصبحت بعد وقت قصير مرجعًا معياريًا. في شهر أكتوبر عام 1936، حاز على أستاذية تيت في الفلسفة الطبيعية في جامعة إدنبرة، إذ عمل مع مساعديَه ألمانيّا المولد إي. والتر كيليرمان وكلاوس فوكس، واستمر ببحثه في الفيزياء. أصبح بورن من الرعايا البريطانيين في 31 أغسطس عام 1939، قبل يوم واحد من اندلاع الحرب العالمية الثانية في أوروبا. بقي في إدنبرة حتى عام 1952. اعتزل في باد بيرمونت، في ألمانيا الغربية، وتوفي في مشفى في غوتينغن في 5 يناير عام 1970.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.