ماك أو إس إكس 10.0

ماك أو إس إكس 10.0 والذي يرمز له باسم "شيتا" هو أول إصدار رسمي لنظام ماك أو إس إكس، وهو نظام طورته شركة آبل للحواسيب الشخصية والسيرفر. تم إطلاق شيتا في 24 مارس 2001 بمبلغ 129 دولار أمريكي. جاء هذا النظام خلفاً لنظام ماك أو إس إكس كودياك وسلفاً لنظام ماك أو إس إكس پوما.

هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المُخصصة لذلك. (أكتوبر 2013)
ماك أو إس إكس 10.0 "شيتا"

عائلة نظام التشغيل ماك أو إس إكس
المطور أبل
معلومات الإطلاق
تاريخ الإصدار 24 مارس 2001(معلومات)
الإصدار الحالي 10.0.4, 22 يونيو 2001 (معلومات)
نوع النواة يونكس
حالة الدعم بدون
موقع الويب الموقع الرسمي 

جاء نظام شيتا بتغيير جذري من النظام التقليدي السابق له،ماك أو إس، وقد كان منتظراً لمدة طويلة ليكون حلاً بديلاً للجيل الجديد من أنظمة تشغيل ماكنتوش. قدم هذا النظام وجهاً جديداً لأنظمة تشغيل ماكنتوش، مختلفاً تماما عن سلفه ماك أو إس 9، ومختلفاً عن جميع أنظمة التشغيل السالفة. كما جاء النظام بنواة جديدة تماماً مشابهة لنواة يونكس ونظاماً جديداً لإدارة الذاكرة. أثبت شيتا أنه انطلاقة ركيكة لإصدارات ماك أو إس إكس، حيث جاء مليئاً بالعديد من الخصائص المفقودة ومشكلات في الأداء، بالرغم من أن الكثيرين أشادوا بانطلاقته حيث أنها كانت جيدة بالنسبة لنظام جديد من ناحية كمال وثبات نظام التشغيل بشكل عام. على عكس الأنظمة اللاحقة، لم يتم استخدام رمز النظام "شيتا" في التسويق له.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.