ماونتباتن

مونتباتن هو اسم عائلة يرجع جذوره كفرع من العائلة الأميرية الألمانية باتنبرغ. في 14 تموز/يوليو عام 1917 تبنى أفراد عائلة باتنبرغ المقيمة في المملكة المتحدة الاسم خلال الحرب العالمية الأولى بسب بتزايد المشاعر المعادية لألمانيا بين الجمهور البريطاني. وذلك قبل ثلاثة أيام فقط من تغيير اسم العائلة المالكة البريطانية إلى وندسور.

ماونتباتن
German-British نبل
العائلة السلف Battenberg
مكان المنشأ دوقية هسن الكبرى
سنة التأسيس 14 يوليو 1917 (1917-07-14
الرأس الحالي George, Marquess of Milford Haven
ألقاب الألقاب الموجودة:
مركيز ميلفورد هافن
Earl Mountbatten of Burma
الألقاب المنقرضة:
Marquess of Carisbrooke
أفراد مرتبطون لويس أمير باتنبرغ
فيليب دوق إدنبرة
لويزا مونتباتن
لويس مونتباتن
عائلات مرتبطة بيت ويندسور
House of Hesse
شليسفيش هولشتاين سوندربورغ غلوكسبورغ
سلالة برنادوت
فروع أصغر Mountbatten-Windsor
(عبر cognatic descent)

اعتمد لويس أمير باتنبرغ لقب مونتباتن. ذلك جاء بعد أن رفض الترجمة البديلة للاسم وهي "Battenhill" أو باتنهيل أي تل باتن وهي تحمل نفس معني الأسم الحالي لكن باللغة الإنجليزية في حين الترجمة المتعمدة بالفرنسية.

الاسم هو أنجلزة مباشرة من الاسم الألماني باتنبرغ، وهي بلدة صغيرة في هيس. مُنح لقب كونت باتنبرغ، الذي أصبح فيما بعد أمير باتنبرغ، لفرع مورغاني من بيت هيس-دارمشتات، وهو نفسه فرع متدرب من بيت هيسن، في منتصف القرن التاسع عشر.

تضم العائلة الآن مركيز ميلفورد هافن (وماركيز كاريسبروك سابقًا)، بالإضافة إلى إيرلز مونتباتن في بورما. تبنى الأمير فيليب من اليونان والدنمارك، قرين الملكة إليزابيث الثانية، لقب مونتباتن من عائلة والدته في عام 1947، على الرغم من أنه عضو في عائلة شليسفيغ هولشتاين سوندربورغ جلوكسبورغ من النسب الأبوي. أصبحت السيدة لويزا مونتباتن ملكة السويد بعد زواجها من غوستاف السادس أدولف من السويد.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.