مايكل فاراداي

مايكل فارادي (بالإنجليزية: Michael Faraday)‏ (1791 - 1867) هو عالم كيميائي وفيزيائي إنجليزي. وهو من المشاركين في علم المجال الكهرومغناطيسي والكهروكيميائي.

مايكل فاراداي
(بالإنجليزية: Michael Faraday)‏ 
 

معلومات شخصية
الميلاد 22 سبتمبر 1791  
الوفاة 25 أغسطس 1867 (75 سنة)  
قصر هامبتون كورت ،  ولندن  
مكان الدفن مقبرة هايغيت  
مواطنة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا
المملكة المتحدة  
عضو في الجمعية الملكية ،  والأكاديمية البروسية للعلوم ،  والأكاديمية الألمانية للعلوم ليوبولدينا ،  والأكاديمية الملكية السويدية للعلوم ،  والأكاديمية الفرنسية للعلوم ،  وأكاديمية سانت بطرسبرغ للعلوم   ،  والأكاديمية الهنغارية للعلوم ،  والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم ،  والأكاديمية الملكية الهولندية للفنون والعلوم ،  والجمعية الأمريكية للفلسفة ،  والأكاديمية الوطنية التسعون للعلوم  ،  والأكاديمية الوطنية للطب ،  والأكاديمية البافارية للعلوم والعلوم الإنسانية ،  والأكاديمية الوطنية للعلوم ،  وأكاديمية تورينو للعلوم  
الحياة العملية
تعلم لدى همفري ديفي  
طلاب الدكتوراه جون تندل  
المهنة فيزيائي ،  وكيميائي ،  ومخترع  
اللغة الأم الإنجليزية  
اللغات الإنجليزية  
مجال العمل فيزياء ،  وكيمياء  
موظف في المعهد الملكي لبريطانيا العظمى  
تأثر بـ همفري ديفي  
الجوائز
وسام ألبرت (1966)
الميدالية البيكرية  (1857)
قلادة ملكية   (1846)
وسام رمفورد (1846)
وسام كوبلي   (1838)
وسام كوبلي   (1832)
 وسام الاستحقاق للفنون والعلوم   
زمالة الجمعية الملكية  
زمالة الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم    
التوقيع
 

درس فاراداي المجال المغناطيسي على موصل (ملف لولبي) يحمل تيار كهربائي مستمر وبذلك وضع أسس الكهرومغناطيسية. وهو مكتشف نظرية المحاثة والنفادية المغناطيسية وقوانين التحليل الكهربائي. وهو القائل بأن الموجات المغناطيسية تؤثر على الأشعة الضوئية ووضع أسس الربط بين الظاهرتين. يعد اختراعه للأجهزة الكهرومغناطيسية بداية لتكنولوجيا المواتير الكهربائية. وبذلك يصبح أول من جعل الكهرباء شيء للإستخدام التكنولوجي.

وأما فارادي كعالم كيميائي فهو أول من اكتشف البنزين. ودرس مسألة هيدرات الغاز وأخترع آلة حرق البنزين وهو من أطلق ألفاظ المصعد والمهبط والقطب والأيون.

رغم أن مايكل فارادي لم يدرس الرياضيات في المدارس منها إلا القليل، إلا أنه كان عالمًا فذًا حيث صُنف أنه من أعظم العلماء في التاريخ. ففي نظام الوحدات الدولي نقوم بحساب قيمة المكثف ونقيسه بوحدة الفاراد على اسمه أي مايكل فارادي. وكذلك هناك ثابت فارادي أيضًا سمي على اسمه والذي يساوي 96,485 كولومب وهو شحنة المول الواحد من الإلكترونات.

كما سمي باسمه قانون فارادي للحث الذي يقول بأن تغير المغناطيسية في الزمن ينشئ قوى كهربائية محركة. كان فارادي هو أول من نال منصب Fullerian Professor of Chemistry في المؤسسة الملكية الكبرى ببريطانيا. كان فارادي مسيحيًا متدينًا وكان عضواً في كنيسة ساندمنيان.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.