مايكل يونغ

مايكل يونغ (بالإنجليزية: Michael W. Young)‏ هو عالم جينات أمريكي ولد في يوم 28 مارس 1949 في مدينة ميامي في الولايات المتحدة، حاز في سنة 2017 على جائزة نوبل في الطب أو علم وظائف الأعضاء مع كل من جيفري هال ومايكل روسباش نتيجة اكتشافهم لعمل الساعة البيولوجية في جسم الإنسان. يونغ إنتقل مع عائلته في سن صغيرة إلى دالاس في تكساس وأكمل دراسته هناك بعد أن نال شهادته من جامعة تكساس.

مايكل يونغ
 

معلومات شخصية
الميلاد 28 مارس 1949 (72 سنة) 
ميامي  
مواطنة الولايات المتحدة  
عضو في الأكاديمية الوطنية للعلوم ،  والجمعية الأمريكية للفلسفة  
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة تكساس في أوستن (الشهادة:دكتوراه في الفلسفة ) 
شهادة جامعية دكتوراه في الفلسفة  
المهنة عالم وراثة ،  وأستاذ جامعي  
مجال العمل علم الأحياء الزمني  
موظف في جامعة تكساس في أوستن ،  وجامعة روكفلر  
الجوائز
جائزة نوبل في الطب أو علم وظائف الأعضاء   (2017)
جائزة شو في علوم الحياة والطب  (2013)
جائزة ماسري (2012)
جائزة مؤسسة غيردنر الدولية (2012)
جائزة لويزا غروس هورويتز   (2011)
جائزة غروبر في علم الأعصاب  (2009) 
المواقع
الموقع الموقع الرسمي 

قدم مختبره في جامعة روكفلر مساهمات كبيرة في مجال علم الأحياء الزمني من خلال تحديد الجينات الرئيسية المرتبطة بتنظيم الساعة الداخلية المسؤولة عن التواتر اليومي. كان قادرًا على توضيح وظيفة جين بيريود، وهو ضروري للذبابة لعرض دورات النوم الطبيعية. يُنسب إلى مختبر يونغ أيضًا اكتشاف جينات تايمليس ودوبل تايم، التي تصنع البروتينات الضرورية أيضًا للتواتر اليومي. حصل على جائزة نوبل لعام 2017 في علم وظائف الأعضاء أو الطب إلى جانب جيفري سي. هال ومايكل روسباش «لاكتشافاتهم عن الآليات الجزيئية المتحكمة في التواتر اليومي».

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.