مبرقة كاتبة

المُبْرِقَةُ الكاتِبة (بالإنجليزية: teleprinter, teletypewriter, Teletype or TTY)‏هي جهاز كهروميكانيكي يمكن استخدامه لإرسال واستقبال الرسائل المكتوبة من خلال قنوات الاتصال المختلفة، سواء من نقطة إلى نقطة أو من نقطة إلى عدة نقاط. في البداية كانت تستخدم في البرق (التلغراف) ، والتي طُوّرت في أواخر 1830 و 1840 كأول استخدام للهندسة الكهربائية . تم تكييف الآلات لتوفير واجهة مستخدم لأجهزة الكمبيوتر المركزية والحواسيب الصغيرة في وقت مبكر، لإرسال البيانات المكتوبة إلى الكمبيوتر وطباعة الرد. يمكن أيضًا استخدام بعض الطرازات لإنشاء شريط مثقب لتخزين البيانات (إما من الإدخال المكتوب أو من البيانات الواردة من مصدر بعيد) ولإعادة قراءة هذا الشريط للطباعة المحلية أو الإرسال.

يمكن أن تَستخدم المُبرِقات الكاتبة مجموعة متنوعة من وسائط الاتصال المختلفة. وشملت هذه زوج بسيط من الأسلاك ودوائر هاتفية غير مبدلة مخصصة (خطوط مؤجرة) ؛ وشبكات التبديل التي تعمل بشكل مشابه لشبكة الهاتف العامة ( شبكة المُبرِقة المباشرة (التلكس) ) ؛ ووصلات الراديو والميكروويف (التلكس عبر الراديو TOR). يمكن أن تقوم المُبرِقة الكاتبة المتصلة بالمودم أيضًا بالاتصال عبر خطوط الهاتف العامة بتبديل قياسي. غالبًا ما يستخدم هذا التكوين الأخير لتوصيل أجهزة المُبرِقات الكاتبة بأجهزة الكمبيوتر البعيدة، خاصة في بيئات مشاركة الوقت .

تم استبدال المُبرِقات الكاتبة إلى حد كبير بطرفية حاسوب إلكترونية بالكامل تحتوي عادةً على شاشة حاسوب بدلاً من طابعة (على الرغم من أن مصطلح "TTY" (الاختصار الإنجليزي للمُبرِقة الكاتبة) لا يزال يستخدم أحيانًا للإشارة إليها، كما هو الحال في أنظمة يونكس ). لا تزال أدوات المُبرِقة الكاتبة تستخدم على نطاق واسع في صناعة الطيران (انظر شبكة الاتصالات الجوية الثابتة ونظام المُبرِقة الكاتبة للطيران) ، وتستخدم الأنواع المسماة أجهزة الاتصالات للصم (TDDs) من قبل ضعاف السمع في الاتصالات المكتوبة عبر خطوط الهاتف العادية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.