مبيض

الـمَبيضان (بفتح الميم وتسكين الباء، وليس بكسر الميم ) (بالإنجليزية: Ovaries)‏، هي تلك الغدد التناسلية الأنثوية وهي الصفة الجنسية الأولية والمسؤولة عن إنتاج البويضات والهرومونات الجنسية الأنثوية مثل هرمون الاستروجين والذي يفرز من حويصلة جراف في المبيض والبروجسترون والذي يفرز من الجسم الأصفر في المبيض، ويقوم هرمون الأستروجين بالعمل عند سن البلوغ وهو المسؤول عن ظهور الصفات الجنسية الأنثوية الثانوية مثل نضج غدد الثدي وتعبأته بالدهون، أما هرومون البروجسترون فهو مسؤول عن تثبيت الحمل والحفاظ عليه. يبلغ حجم كل مبيض حجم لوزة كبيرة: ثلاث سنتمترات طولا واثنين عرضا وسنتمتر واحد سمكا. يقع المبيضان منفردان في التجويف البطني مقابلان لقناتي فالوب، ولا يوجد أي رابط تشريحي بينهما.

مِبيض
الاسم اللاتيني
ovarium
الأوعية الدَموية المُغذية للجهاز التَناسُلي الأنثوي، حَيث تَظهر أوعية الرَحم وَمُلحقاته

تفاصيل
الشريان المغذي شريان مبيضي، وَالشريان الرَحمي
الوريد المصرف وريد مبيضي
الأعصاب الضفيرة المبيضية
تصريف اللمف عقد ليمفية محيطة بالأبهري
نوع من غدة تناسلية  
جزء من جهاز تناسلي أنثوي  
معرفات
غرايز ص.1254
ترمينولوجيا أناتوميكا 09.1.01.001  
FMA 7209 
UBERON ID 0000992 
ن.ف.م.ط.
ن.ف.م.ط. D010053 
دورلاند/إلزيفير Ovary

لدى أنثى الإنسان مبيضين يتبادلان إخراج البويضات دورة شهرية الواحدة تلو الأخرى. لا ينتج المبيض الإنساني أي بويضات بعد ولادة الأنثى، إذ تتكون كل البصيلات - التي تتحول بعدها لبويضات مع كل دورة شهرية هرمونية - في الجنين الأنثى. تولد الإناث وكل مبيض يحتوى على نحو 300,000 بصيلة، لا ينضج منها سوى ما نحو 200 على مدى فترة خصوبة المرأة.

يبلغ حجم كل مبيض حجم لوزة كبيرة: ويختلف حجمه من امرأة إلى أخرى، بل وعند نفس المرأة، يتراوح حجمه ما بين 3.5 – 5 سم طولا، و 2.5 سم عرضا، و 1 – 1.5 سم سمكا، ووزنه من 445 – 710 غم.

قبل البلوغ يكون سطح المبيض أملسا ناعما، ولكن بعد البلوغ، وتكرار عملية الإباضة يصبح سطح المبيض مجعدا بسبب الندب التي تخلفها حوصلات دوغراف بعد انفجارها. وبعد سن اليأس يذوي وينكمش ويضمر حجم المبيض.

عندما تصل المرأة إلى سن الإنجاب تخرج بويضة واحدة كل شهر من أحد المبيضين وتذهب إلى الرحم عبر قناة فالوب. وإذا لم يتم إخصاب البويضة بواسطة حيوان منوي فإنها تخرج من الرحم، بمحاذاة بطانة الرحم، كجزء من الدورة الشهرية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.