متحف إسرائيل

متحف إسرائيل (بالعبرية: מוזיאון ישראל) أًسِّسَ في عام 1965 ليكون المتحف الوطني لدولة إسرائيل. يقع على تلة الشيخ بدر أو كما تسمى اليوم بالعبرية : بتلة الشيخ بدر قرب الكنيست والمحكمة العليا في إسرائيل والجامعة العبرية. عمدة القدس تيدي كوليك كان دافعا أساسيا وراء تأسيس هذا المتحف الذي يعد من المتاحف الرائدة في الفنون وعلم الاثار في العالم.يضم هذا المتحف تشكيلة واسعة من الاثار التوراتية المزعومة ومجموعة من القطع الأثرية تعود لحضارات أفريقية، أمريكية (شمالية وجنوبية)، اوقيانوسيّة، وشرقية. كما انه يضم العديد من المنحوتات والمخطوطات الغابرة وكِسَرْ زجاجية عتيقة.تم تصميم المبنى بطريقة فريدة جامعة لعدة متاحف أخرى تابعة له.مثل مزار الكتاب الذي يضم مخطوطات البحر الميت ومخلفات أخرى مكتشفة في مسعدة.يتجاوز عدد مقتنيات المتحف ال 500 ألف قطعة.
جايمس سنايدر هو مدير المتحف الحالي الذي كان يشغل سابقا منصب نائب المدير في متحف الفن الحديث في نيويورك. تم تعيين السيد سنايدر في عام 1997. وقد اشرف على حملة المئة مليون دولار لترميم المتحف ومضاعفة مساحة ساحة العرض.تمت اعادة الافتتاح للمتحف في 26 تموز 2010.
تبلغ مساحة المتحف 50,000 متر مربع ويجذب سنويا حوالي ال 800,000 زائر منهم 100,000 طفل يزور جناحا في المتحف يسمى بجناح الشباب.

متحف إسرائيل

إحداثيات 31°46′20″N 35°12′16″E  
معلومات عامة
العنوان القدس
الدولة إسرائيل
المؤسس تيدي كوليك  
سنة التأسيس 1965
تاريخ الافتتاح الرسمي 11 مايو 1965 
عدد الزوار سنوياً أكثر من مليون زائر في سنة واحدة (2011)
الموقع الإلكتروني الموقع الرسمي
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.