متدثرة تراخومية

المتدثرة التراخومية أو المتدثرة الحثرية (الاسم العلمي: Chlamydia trachomatis) والمعروفة باسم الكلاميديا، هي نوع من البكتيريا يتبع جنس المتدثرة من الفصيلة المتدثرية يمكن أن تتكاثر فقط في الخلايا البشرية وتسبب المتدثرة، التي يمكن أن تتجلى بطرق مختلفة، بما في ذلك: التراخوما، والورم الحبيبي الليمفي المنقول جنسيا، والتهاب الإحليل الغضروفي، والتهاب عنق الرحم، والتهاب البوق، ومرض التهاب الحوض. المتدثرة التراخومية هي السبب الأكثر شيوعا للعمى والبكتيريا المنتقلة جنسيا الأكثر شيوعاً.

متدثرة حثرية


المرتبة التصنيفية نوع  
التصنيف العلمي
النطاق: الجراثيم
المملكة: بكتيريا
الشعبة: بكتيريا متدثرية
الطائفة: متدثرات
الرتبة: متدثريات
الفصيلة: متدثرية
الجنس: المتدثرة
النوع: متدثرة حثرية
الاسم العلمي
Chlamydia trachomatis
Busacca، 1935

تسبب أنواع مختلفة من المتدثرة التراخومية أمراضا مختلفة، حيث تسبب السلالات الأكثر شيوعا مرضا في الجهاز التناسلي، في حين أن سلالات أخرى تسبب مرضا في العين أو الغدد الليمفاوية. ومثل غيرها من الأنواع المتدثرة، تتكون دورة حياة المتدثرة التراخومية من مرحلتين متميزتين شكليا: أجسام أولية وأجسام شبكية، حيث تكون الأجسام الأولية شبيهة بالبذور والمعدية، بينما الأجسام الشبكية هي مرحلة التكاثر ولا تُرى إلا داخل الخلايا المضيفة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.