متعدد الجوانب

في الهندسة الابتدائية، متعدد الجوانب أو كثير الجوانب أو متعدد المقام[بحاجة لمصدر] (بالإنجليزية: Polytope)‏ هو مصطلح يعبر عن شكل هندسي له أطراف مستوية، ويتواجد في فراغ له أى عدد من الأبعاد. على سبيل المثال، متعدد الجوانب هو المضلع (بالإنجليزية: Polygon)‏ في المستوي ثنائي الأبعاد، وهو متعدد السطوح (بالإنجليزية: Polyhedron)‏ في الفضاء ثلاثي الأبعاد، وهلم جرا في الأبعاد الأعلى (مثل متعدد الخلايا أو متعدد الجوانب الرباعي (بالإنجليزية: Polychoron , 4-polytope)‏ في أربعة أبعاد). بعض النظريات الهندسية تقوم بالمزيد من التعميم للفكرة لتشمل أشكال هندسية أخرى مثل متعددات المقام غير المقيدة (لا منتهيات الجوانب (بالإنجليزية: Apeirotopes)‏ والمُرَصعَات (بالإنجليزية: Tessellations)‏ومتعدد الجوانب التجريدي (بالإنجليزية: Abstract polytopes)‏.

تحتاج النصوص المترجمة في هذه المقالة إلى مراجعة لضمان معلوماتها وإسنادها وأسلوبها ومصطلحاتها ووضوحها للقارئ، لأنها تشمل ترجمة اقتراضية أو غير سليمة. فضلاً ساهم في تطوير هذه المقالة بمراجعة النصوص وإعادة صياغتها بما يتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا. (أبريل 2016)

يستخدم المصطلح متعدد الجوانب-ن أو n-polytope عند الإشارة إلى صيغة عامة لمتعدد المقام ترتبط بعدد الأبعاد الفراغية ن التي يتواجد فيها. على سبيل المثال، المضلع هو متعدد الجوانب-2 أو 2-polytope ، ومتعدد الأوجه (السطوح) هو متعدد الجوانب-3 أو 3- polytope، ومتعدد الخلايا هو متعدد الجوانب-4 أو 4-polytope.

وقد تمت صياغة مصطلح Polytope لأول مرة، من قبل عالم الرياضيات راينهولد هوبه [الإنجليزية] وكُتب باللغة الألمانية، ثم قدم في وقت لاحق لعلماء الرياضيات باللغة الإنجليزية من قبل أليسيا بول ستوت، ابنة عالم المنطق جورج بول.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.