متغير أزرق شديد الضياء

متغير أزرق شديد الضياء في علم الفلك (بالإنجليزية:Luminous blue variables أو S Doradus variable) هو نجم عملاق عظيم فائق الكتلة متغير شديد الضياء أزرق، سمي بعد اكتشاف نجم إس أبو سيف (S Doradus) وهو أشد النجوم تألقا في مجرة ماجلان الكبرى. وتوجد مجرة ماجلان الكبرى بالقرب من مجرتنا مجرة درب التبانة وهي تابعة لمجرتنا وتقع على بعد نحو 170.000 سنة ضوئية من الأرض. تتغير تلك الأنواع العظيمة الكتلة من النجوم لعملاقة درجة تألقها ببطء وتكون تلك التغيرات مصحوبة أحيانا بثورات صغيرة الحجم على النجم يطرد خلالها النجم جزءا من مادته إلى الفضاء. أمثال تلك النجوم العملاقة المتغيرة إيتا القاعدة، وبي الدجاجة، وإس أبو سيف. وأمثال تلك النجوم نادرة، ويحتوي الفهرس العام للنجوم المتغيرة على نحو 20 فقط منها كنوع نجوم إس أبو سيف SDor.

تختصر التسمية متغير أزرق شديد الضياء بالإنجليزية بالاختصار LBV وهي نجوم اسطع ملايين المرات من الشمس وتصل كتلة النجم منها إلى نحو 150 كتلة شمسية. أي انها عمالقة تصل إلى حد إدنجتون النظري بالنسبة إلى أكبر كتلة يمكن أن تصل إليها كتلة نجم، مما يجعلهم من أشد النجوم سطوعا ويشكلون قائمة أشد النجوم سطوعا، وهي أشدها حرارة لسطحها وأشدها إشعاعا للطاقة في الكون.

إذا كبرت الكتلة عن ذلك فإن جاذبيتها تصل إلى حد لا تستطيف معه عمل توازن بينها وبين ضغط الإشعاع الذي يشتد تأثيره إلى حد تشتيت الطبقات العليا من النجم في الفضاء في هيئة ريح نجمية يفقد من خلالها النجم جزءا من كتلته. لذلك نجد ان تلك النجوم تكون محاطة دائما بغازات وغبار منبعثة منها. واقرب تلك النجوم منا إيتا القاعدة وهو نجم عملاق قام الفلكيون بدراسته بالتفصيل. ونظرا لكبر كتل تلك العمالقة الفائقة، وشدة ضيائهم يكون عمرهم قصيرا جدا فيبلغ عمر النجم منهم عدة ملايين السنين فقط. (هذا بالمقارنة بالنجوم المتوسطة أو الصغيرة مثل شمسنا التي يبلغ عمرها الكلي نحو 10 مليارات من السنين، قضت الشمس منهم حتى الآن نحو 5و4 مليار سنة حيث استهلكت الشمس حتى الآن نحو نصف وقودها النووي من الهيدروجين).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.