متلازمة

المتلازمة هي مجموعة من العلامات والأعراض الطبية المرتبطة مع بعضها والمتعلقة غالبًا بمرض أو اضطراب معين. الكلمة مشتقة من اليونانية «سيندرومون»، وتعني «تزامن». في بعض الحالات، ترتبط المتلازمة ارتباطًا وثيقًا بالإمراض أو السبب حتى أصبحت الكلمات متلازمة ومرض واضطراب تُستخدم بالتبادل، وخصوصًا المتلازمات الموروثة؛ فمثلًا، متلازمة داون، ومتلازمة وولف-هيرشيرون، ومتلازمة أندرسن-طويل هي اضطرابات معروفة الإمراضية، لذا يُعد كل منها أكثر من مجرد مجموعة من العلامات والأعراض، بصرف النظر عن تسميتها متلازماتٍ. في حالات أخرى، لا تختص المتلازمة بمرض واحد فقط؛ فمثلًا، قد تحدث متلازمة الصدمة التسممية بسبب السموم المختلفة، وقد تحدث المتلازمة أمام الحركية بسبب آفات الدماغ المختلفة، ولا تُعد المتلازمة السابقة للحيض مرضًا، بل هي مجموعة من الأعراض فقط.

في حال الاشتباه بسبب وراثي مستبطن دون معرفته، يمكن الإشارة إلى حالة ما بأنها ترابط جيني (غالبًا ما يُذكر مصطلح «ترابط» فقط في السياق). يشير الترابط بالتعريف إلى ظهور مجموعة العلامات والأعراض في توليفةٍ بصورة متكررة أكثر مما قد تسبّبه الصدفة وحدها.

تُسمى المتلازمات غالبًا على اسم الطبيب أو مجموعة الأطباء الذين اكتشفوها أو الذين وصفوا الصورة السريرية كاملة لأول مرة. إن أسماء المتلازمات المنسوبة إلى اسم علم هي أمثلة على المسامي الطبية. في الآونة الأخيرة، كان هناك تحول نحو شروط التسمية بشكل وصفي (حسب الأعراض أو السبب المستبطن) بدلًا من التسمية المنسوبة، لكن غالبًا ما تبقى أسماء المتلازمات المنسوبة هي المستخدمة بشكل شائع.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.