متلازمة أيضية

المتلازمة الأيضية أو متلازمة الأيض (بالإنجليزية: Metabolic syndrome)‏ هي مزيج من الاضطرابات الصحية تنتج بصفة رئيسية عن زيادة الوزن والسمنة. وهي تزيد من خطر الإصابة بامراض القلب والشرايين وداء السكري. تنشأ وتتطور السمنة في واحد أو إثنين من كل خمسة أشخاص (بسبب سوء التغذية: الإكثار في أكل اللحوم المدهنة والإكثار النشويات والبوم فريت (البطاطس المحمرة) وشرب الكوكاكولا والغازوزة بكثرة (سكريات) ،والتسالي بالشيبس والشكولاته والحلويات البيتية والمشتراة (دهون وسكر) : ولا تنسى وجبات "ماكدونالد" فهي من تلك الفئة السيئة من الغذاء، فلا تزيد منها) ؛ كما تزيد السمنة في الانتشار مع تقدم العمر بسبب قلة الحركة أيضا. تقدر بعض الدراسات معدل الانتشار في الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 25% من السكان. ، وهذا يرجع إلى انتشار مطاعم " ماكدونالد" و "برغر كينغ" و " مطاعم كانتاكي فرايد شيكينز" .

المتلازمة الأيضية
مصاب زائد الوزن وزنه 146 كغ/322 رطل، طوله 177 سم/5 10 أقدام. ويبلغ مؤشر كتلة الوزن لديه 46.

معلومات عامة
الاختصاص علم الغدد الصم ،  وطب باطني  

تعرف المتلازمة الأيضية أيضا باسم متلازمة الايض اكس، ومتلازمة اكس، ومتلازمة مقاومة الإنسولين، ومتلازمة ريفن، وCHAOS (في أستراليا) هناك حالة متشابهة في الخيول متزايدة الوزن يشار إليها باسم المتلازمة الأيضية الفرسية، ومن غير المعروف إذا كان لديها نفس المسببات المرضية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.