متلازمة الألم الناحي المركب

متلازمة الألم الناحي المركب (بالإنجليزية: Complex Regional Pain Syndrome)‏ وَيُسمى أيضاً بالألم الناحي المُعقد، وَهوَ مرض جهازي مزمن غير مألوف، يتسبب بآلام شديدة غالبا ما تبدأ في الذراعين والقدمين واليدين وفي كثيرمن الاحيان من الممكن ان تتفاقم الحالة مع مرور الوقت فينتشرالالم إلى باقي انحاء الجسم، يتميز بظهور تورمات، وتغيرات في الجلد. ومن المتوقع أن تتفاقم الحالة مع مرور الوقت. مما يؤدي إلى انتشارالحالة في جميع أنحاء الجسم.

متلازمة الألم الناحي المركب

معلومات عامة
الاختصاص علاج طبيعي ،  وطب الجهاز العصبي  
من أنواع مرض الجهاز العصبي المستقل   
الإدارة
أدوية

ترتبط متلازمة الألم الناحي المركب مع التقلبات في الجهاز العصبي المركزيو الجهاز العصبي اللاإرادي مما يؤدي إلى فقدان وظيفي متعدد، والضعف والعجز. والجمعية الدولية لدراسة الألم الناحي المركب أقترحت تقسيمه إلى نوعين أعتمادا على وجود الآفة العصبية بعد الإصابة. النوع الاأول: وهو متلازمة الحثل الانعكاسي الودي ، يحدث هذا النوع بعد المرض أو الإصابة التي لا تسبب ضرر مباشر للأعصاب في الطرف المصاب. يشكل هذا النمط حوالي 90% من المصابين بمتلازمة الألم الناحي المعقد.

النوع الثاني:ويسمى بالحراق، يتبع هذا النمط إصابة واضحة للعصب.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.