متلازمة الشرق الأوسط التنفسية

متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (بالإنجليزية: Middle East respiratory syndrome)‏ والمعروفة أيضا بإسم انفلونزا الإبل هي التهاب الجهاز التنفسي الفيروسي الناتج عن فيروس كورونا. وقد تتراوح أعراضه بين معتدلة إلى حادة ومنها الحمى والسعال والإسهال وضيق النفس، وعادة ما يكون المرض أكثر حدة لدى الذين يعانون من مشاكل صحية أخرى. قد ثبت أن لدى الإبل أجسام مضادة لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية-فيروس كورونا ولكن لم يتم تحديد المصدر الأساسي للإصابة الإبل به. يعتقد أن إصابة الإبل به مرتبطة بانتشاره إلى البشر بطريقة غير معروفة، ويتطلب انتشاره بين البشر عادة اتصال مباشر مع الشخص المصاب ويعتبر انتشاره غير شائع خارج المستشفيات وبالتالي يعتبر خطره على سكان العالم منخفض إلى حدا ما.

متلازمة الشرق الأوسط التنفسية
صورة ثلاثية الأبعاد لفيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS-CoV)

معلومات عامة
الاختصاص أمراض معدية  
من أنواع مرض فيروس كورونا  
الأسباب
الأسباب فيروس كورونا المرتبط بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية  
طريقة انتقال العامل المسبب للمرض انتقال محمول جوا   
المظهر السريري
الأعراض سعال ،  وضيق النفس ،  وحمى ،  وإسهال ،  ومتلازمة الضائقة التنفسية الحادة  

اعتباراٌ من عام 2015؛ لا يوجد لهذا المرض لقاح محدد أو علاج ومع ذلك يتم حاليا إجراء دراسات على عدد من الأدوية المضادة للفيروسات. وأوصت منظمة الصحة العالمية أولئك الذين يتصلون بالإبل بغسل أيديهم بشكل متكرر وألا يقتربوا من الإبل المريضة وأوصوا أيضا بإن يتم طهي منتجات الإبل بشكل مناسب، ويتم إعطاء بعض المصابين علاجات تساعد على القضاء على أعراض المرض.

تم الإعلان عن أكثر من 1000 حالة مصابة بهذا المرض اعتبارا من مايو 2015، وحوالي 40% من أولئك المصابين ماتوا بسبب هذا المرض. أول حالة تم تشخيصها في عام 2012 في المملكة العربية السعودية ومعظم الحالات حدثت في شبه الجزيرة العربية. تم العثور على سلالة من متلازمة الشرق الأوسط التنفسية-فيروس كورونا والمعروف بإسم HCoV-EMC/2012 في أول شخص مصاب في لندن عام 2012 ووجد أنه مطابق 100% لأمراض الخفافيش المصرية. انتشر بشكل كبير في جمهورية كوريا عام 2015.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.