متلازمة القولون المتهيج

القولون العصبي أو متلازمة الأمعاء الهيوجة (بالإنجليزية: Irritable Bowel Syndrome)‏ أو اختصاراً (IBS) وهو خلل في وظيفة القولون مما يؤدي لأعراض في الجهاز الهضمي مثل انتفاخ البطن وسوء الهضم والإخراج. ومع أن هذه الأعراض ليست خطيرة في حد ذاتها، ولا تؤدي لمرض خطير مستقبلاً، إلا أنها مزعجة جداً للمريض. قد يسود الإسهال أو الإمساك، أو أنه بالتبادل؛ أي أنه قد يحدث معك إمساك ومن ثم إسهال ومن ثم إمساك وهكذا. (تصنف على أنها IBS-D، IBS-C، أو IBS-A على التوالي). كاضطراب وظيفي في طريقة عمل المعدة والأمعاء، لا يوجد لديه سبب عضوي معروف.

متلازمة القولون المتهيج
معلومات عامة
الاختصاص طب الجهاز الهضمي  
من أنواع خلل وظيفي للقولون  ،  ومتلازمة ،  واعتلال معوي  
المظهر السريري
الأعراض الانتفاخ  
الإدارة
أدوية

يظهر القولون العصبي بعد الإصابة بالعدوى (بكتيريا أو فيروس) أو أحداث الحياة المجهدة المسببة للضغط النفسي، ولكن يختلف قليلا مع تقدم العمر. إن النظرية الأكثر شيوعا هو أن القولون العصبي هو اضطراب في تفاعل الدماغ والجهاز الهضمي. ولبعض الأفراد، قد تحدث تشوهات في النبيت الجرثومي المعوي، والتي تؤدي إلى التهابات وتغيرات في وظيفة الأمعاء.

يشخص القولون العصبي بناء على أعراض المريض وفحوصات لجسم المريض لاستبعاد مشاكل صحية أخرى، بالإضافة إلى عدم وجود عوامل أخرى مثيرة للقلق مثل العمر أكبر من 50 عاما، وفقدان الوزن، وبراز يحتوي الدم، وعلامات للعدوى أو التهاب القولون، أو تاريخ عائلي لداء الأمعاء الالتهابي. لا ينتج الاختبار الروتيني أي شذوذ، على الرغم من أن الأمعاء قد تكون أكثر حساسية لبعض المحفزات، مثل اختبار بالون نفخ. قد تكون العديد من الأمراض والاضطرابات لها أعراض مشابهة، وسوء امتصاص الفركتوز، وإصابات خفيفة، الالتهابات الطفيلية مثل الجيارديا، ومرض التهاب الأمعاء، سوء امتصاص الأحماض الصفراء، والإمساك المزمن، وفرط النمو البكتيري في الأمعاء الدقيقة، وآلام البطن المزمنة.

على الرغم من عدم وجود علاج معروف للـIBS، توجد العديد من العلاجات لتخفيف الأعراض. تشمل التعديلات الغذائية والأدوية والتدخلات النفسية. ويعتبر تثقيف المرضى والعلاقة الجيدة بين الطبيب والمريض من العوامل المهمة أيضا. وتشمل التدابير الغذائية الفعالة زيادة تناول الألياف القابلة للذوبان. IBS ليس له تأثير مباشر على متوسط العمر المتوقع. ومع ذلك، فهذا المرض مصدرا للألم المزمن، والتعب، وأعراض أخرى، ويساهم في التغيب عن العمل. هو اضطراب شائع وآثاره على نوعية الحياة تجعله مرض ذو كلفة اجتماعية عالية. الاضطرابات النفسية مثل القلق والاكتئاب الشديد شائعة في IBS.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.