متلازمة انسحاب البنزوديازيبين

متلازمة انسحاب البنزوديازيبين - غالبا ما يُختصر اسم المتلازمة بانسحاب البنزو - هي مجموعة من الأعراض التي تظهر عند توقف الشخص لتعاطي البنزوديازيبين. انسحاب البنزوديازيبين يتميز باضطراب النوم، والتهيج، وزيادة التوتر والقلق، ونوبات الهلع، وهزة اليد، والتعرق، وصعوبة في التركيز، والارتباك والصعوبة الإدراكية، ومشاكل الذاكرة، والجفاف والغثيان وفقدان الوزن والخفقان والصداع وآلام العضلات، مجموعة من التغيرات الإدراكية، الهلوسة، الذهان، والانتحار (انظر عنوان "العلامات والأعراض" أدناه للحصول على القائمة الكاملة). وتختلف تلك الأعراض في الشدة من يوم إلى يوم حسب الجرعات التي كان يأخذها المريض أو المدمن.

هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المُخصصة لذلك. (مايو 2017)
متلازمة انسحاب البنزوديازيبين
معلومات عامة
الاختصاص طب حرج
من أنواع متلازمة انسحابية  ،  وإدمان البنزوديازيبين  

نوع وكثافة الأعراض تختلف من شخصٍ لآخر ولا يمكن تنبُّؤها مُقدَّمًا، لكن هناك قاعدتان أساسيتان بهذا الشأن :

  • كلَّما طال استعمال الشخص للدَّواء أكثر كلما كان تعلقه فيه أكبر، وبالتالي عوارضه تكون أصعب. سرعة الفطام من الدَّواء : فطام تدريجي يؤدّي إلى عوارض أخف من فطامٍ حاد.
  • إن الإقلاع عن تناول البنزوديازيبين بشكلٍ حاد قد يسبب عوارض في غاية الخطورة وتتطلَّب تدخُّل طبي، منها :

نوبات الصرع. حالة الجامود (Catatonia). الانتحار، الأوهام (Delusion). إيذاء الآخرين، الغيبوبة، الهلوسة، الذهان (Psychosis). هذيان ارتعاشي (Delerium tremens) : وهي حالة هذيان مُصاحبة بارتعاش الجسم، درجة حرارة عالية، نبضات قلب سريعة, ضغط دم مرتفع وغيرها. حالة طوارئ يجب تشخيصها ومعالجتها بسرعة فقد تكون مميتة.

تعتبر متلازمة انسحاب البنزوديازيبين حالة خطيرة، ومعقدة. يُعرف استخدام الدواء على المدى الطويل، بتناول جرعة يوميا لمدة ثلاثة أشهر على الأقل، وهو أمر غير مرغوب به نظرا لزيادة خطر الاعتماد على الدواء، زيادة الجرعة مع فقدان فعالية الدواء، تزيد من خطر متلازمة الانسحاب، وخاصة بالنسبة لكبار السن، وكذلك تؤثر على العمليات المعرفية (بالإنجليزية: Cognition)‏ مصطلح يدل على السيرورة التي تَطلُب بها الأنساق الطبيعية (مثل الذهن) أو الاصطناعية (مثل الحاسوبالمعرفة من خلال اكتساب المعطيات أو المعلومات عن العالم وببناء تمثيلات تُحوَّل إلى معارف بواسطة إجراءات خاصة وتُستعمل في أنشطة وأعمال مختلفة . فـالتعرُّف يشير إلى مختلف الوظائف الذهنية التي تتعلق بمعالجة المعطيات والمعلوماتوالتي تتمثل، بالأساس، في الإدراك والفكر والتذكر والاستدلال واتخاذ القرار والانفعال العاطفي والتجريد، وذلك في علاقتها بالسيرورات الذهنية لاكتساب المعرفة والخبرات والتعلم, كما يؤثر الدواء على الأعصاب. استخدام الدواء كمنوم يعمل بشكل جيد في البداية ولكن سرعان ما يحتاج المريض لزيادة الجرعة للحصول على تأثير أفضل. ومع كل تلك المشاكل التي يقوم بها الدواء، لا ينبغي أن يُجبر مستخدمي البنزوديازيبين على الانسحاب ضد إرادتهم.

تعد أعراض انسحاب البنزوديازيبين أمر خطير لا يمكن التغافل عنه وقد يكون مهددا لحياة المريض، مثل نوبات الصرع،  وخاصة مع الخفض المفاجئ لجرعات عالية من الدواء للأشخاص الذين يستخدمون الدواء لمدة طويلة. كذلك الأشخاص الذين يستخدمون الدواء بجرعات قليلة ولمدة قصيرة من الوقت عند توقف استخدام الدواء يمكن أن يؤدي إلى أعراض انسحاب حادة. وكذلك في الحيوانات عند استخدامهم جرعة كبيرة واحدة، يمكن أن يعانوا من أعراض الانسحاب. وهناك أقلية من الأفراد يعانون من متلازمة الانسحاب لعدة أشهر، أو سنوات بعد توقف البنزوديازيبين. يمكن تقليل احتمال حدوث متلازمة الانسحاب من خلال خفض بطيء وتدريجي في الجرعة.

يسبب التعرض المزمن للبنزوديازيبينات إلى تكيف الأعصاب. وبالتالي على الرغم من أخذ جرعات علاجية مستمرة، قد يؤدي استخدام البنزوديازيبين على المدى الطويل إلى ظهور أعراض تشبه الانسحاب، وخاصة أثناء تعاطي الجرعات نظرا لتكيف الأعصاب على تلك الجرعة. عند توقف الدواء أو خفض الجرعة، تبدأ الأعراض الانسحابية في الظهور بقوة. قد تكون أعراض الارتداد مماثلة للأعراض التي تم تناولها في البداية، أو قد تكون جزءا من أعراض التوقف في الحالات الشديدة، قد يؤدي رد فعل الانسحاب إلى إصابة المريض بحالات نفسية وطبية خطيرة، مثل الهوس، الفصام، حالات الصرع وخاصة عند الجرعات العالية. الفشل في التعرف على أعراض توقف استخدام الدواء يمكن أن يؤدي إلى أدلة كاذبة للحاجة إلى اتخاذ البنزوديازيبين، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى فشل الانسحاب وإعادة البنزوديازيبين مرة أخرى بجرعات أعلى.

انظر أيضا : آثار استخدام البنزوديازيبين على المدى الطويل

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.