متلازمة شوغرن

مرض متلازمة شوغرن (بالإنجليزية: Sjögren's syndrome)‏ هو مرض روماتزمي مزمن يؤثر على أجهزة الجسم المختلفة فيصيب الغدد اللعابية والدمعية والمخاطية في الجسم فيسبّب جفاف في الفم والعيون. أيضًا يمكن أن يؤثّر على الأجزاء الأخرى من الجسم متضمّنًا المفاصل العضلات، الأعصاب والرئة، الكلى، الكبد، البنكرياس, المعدة والمخ. نتيجة هذه الاضطرابات التي تحدث في الجسم يشعر المريض بجفاف في الفم نتيجة تأثر الغدد اللعابية وحرقانا واحمرار في العين نتيجة تأثر الغدد الدمعية وهكذا في باقي أجزاء الجسم الأخرى حسب المكان المتأثر من المرض. يُسَمَّى المرض بهذا الاسم نسبة إلى طبيب العيون السّويديّ، الدّكتور هنريك شوغرن الذي يعتبر أوّل من وصف هذه الحالة في عام 1933 عندما كان يعالج مجموعة من النّساء اللاتي كُن يشتكين من آلام في المفاصل مصحوبة بجفاف بالعيون والفم.

متلازمة شوغرن
صورة نسيجية مرضية لارتشاح لمفاوي بؤري في غدة لعابية صغيرة مصحوبا بمتلازمة شوغرن، خزعة للشفة، صبغة H & E

معلومات عامة
الاختصاص طب الرثية
من أنواع مرض مناعي ذاتي  
الأسباب
الأسباب مناعة ذاتية  
المظهر السريري
الأعراض جفاف الحلق  
الإدارة
أدوية

يوجد نوعان من هذا المرض: 1) مرض جوغرن الأولي : في هذا النوع يشتكي المريض من جفاف في العين والفم بدون وجود أمراض روماتزمية أخرى مصاحبة له. 2) مرض جوغرن الثانوي : ويتميز هذا النوع بوجود أمراض روماتزمية أخرى مصاحبة له حيث أن كثير من الأمراض الروماتزمية يمكنها أن تتسبب في ظهور هذا المرض، مثل مرض الذئبة، التّصلّب الجلديّ أو البوليميوسيتيس (التهاب العضلات المتعدد الروماتزمي) أو الأمراض الروماتزمية الأخرى.

يؤثّر مرض متلازمة جوغرن الأولي على واحد في الألف من الناس أي ما يقارب نفس النسبة لمرض الذئبة. قد يكون المرض أكثر انتشارا بين الناس ولكن المشكلة أن كثير من الحالات لا تشخص بسبب أن هناك أسباب عديدة أخرى قد تسبب بشعور المريض بجفاف الفم والعيون. نسبة انتشار مرض متلازمة جوغرن الثانوي أكثر من النوع الأولي إذ أن كثير من أنواع الأمراض الروماتزمية الأخرى تكون مصاحبة لهذا المرض ؛فمثلا يصيب المرض حوالي ثلث المرضى المصابين بمرض الروماتويد. يصيب مرض جوغرن النّساء أكثر بتسعة أضعاف من إصابته للرّجال ويظهر عادة في النّساء بعد سن الخمسين سنة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.