متوسط العمر المتوقع

متوسط العمر المتوقع أو مأمول العمر (بالإنجليزية: life expectancy)‏ (أو مَأْمولُ الحَياة أو متوسط العمر المأمول أو توقع البقاء على قيد الحياة) هو مقياس إحصائي لمتوسط الوقت الذي من المتوقع أن يعيشه الكائن الحي، بناءً على سنة ميلاده وعمره الحالي وعوامل ديموغرافية أخرى بما في ذلك الجنس. المقياس الأكثر استخدامًا هو متوسط العمر المتوقع عند الولادة، والذي يمكن تعريفه بطريقتين. متوسط العمر المتوقع عند الولادة الجماعي هو متوسط طول العمر لمجموع الولادات الفعلي (جميع الأفراد الذين ولدوا في عام معين) ولا يمكن حسابه إلا للمجموعات التي وُلدت منذ عدة عقود، بحيث لا يكون أحد منهم حيًا. متوسط العمر المتوقع عند الولادة الدوري هو متوسط طول العمر لجماعة افتراضية يفترض أنها خضعت، منذ الولادة وحتى الوفاة، لمعدلات الوفيات التي لوحظت في سنة معينة.

الأرقام الوطنية لمتوسط العمر المتوقع عند الولادة التي أبلغت عنها الوكالات الوطنية الإحصائية والمنظمات الدولية هي في الواقع تقديرات لمتوسط العمر المتوقع عند الولادة الدوري. في العصر البرونزي والعصر الحديدي، كان متوسط العمر المتوقع عند الولادة 26 سنة. كان متوسط العمر المتوقع عند الولادة في عام 2010 نحو 67.2 سنة. في السنوات الأخيرة، بلغ متوسط العمر المتوقع عند الولادة في إسواتيني (سوازيلاند) نحو 49، بينما بلغ متوسط العمر المتوقع عند الولادة في اليابان نحو 83. أدى مزيج من ارتفاع معدل وفيات الرضع ووفيات الشباب في مرحلة البلوغ نتيجة الحوادث والأوبئة والطاعون والحروب وحوادث الولادة، خاصةً قبل أن يكون الطب الحديث متاحًا على نطاق واسع، إلى خفض متوسط العمر المتوقع عند الولادة بشكل ملحوظ. على سبيل المثال، يمكن أن يموت عدد قليل من الأشخاص في الـ40 من العمر بالضبط في مجتمع يكون فيه متوسط العمر المتوقع عند الولادة 40 عام: معظمهم يموت قبل سن ال30 أو بعد سن ال55. في المناطق التي تكون فيها معدلات وفيات الرضع عالية، يكون متوسط العمر المتوقع عند الولادة متأثرًا للغاية بمعدل الوفيات في السنوات القليلة الأولى من الحياة. بسبب هذا التأثر بوفيات الرضع، يمكن أن يتعرض متوسط العمر المتوقع عند الولادة لسوء تقدير خاطئ، ما يؤدي إلى الاعتقاد بأن المناطق التي يكون فيها متوسط العمر المتوقع عند الولادة منخفضًا تملك بالضرورة نسبة صغيرة من كبار السن. يمكن استخدام مقياس آخر، مثل العمر المتوقع عند سن الخامسة (e5)، لاستبعاد تأثير وفيات الرضع وتوفير مقياس بسيط لمعدلات الوفيات الإجمالية بخلاف تلك التي تحدث في مرحلة الطفولة المبكرة؛ في المناطق الافتراضية أعلاه، سيكون متوسط العمر المتوقع عند سن الخامسة 65 عامًا آخر. يجب أيضًا استخدام المقاييس السكانية الإجمالية، مثل نسبة السكان في مختلف الفئات العمرية، إلى جانب المقاييس الفردية مثل متوسط العمر المتوقع عند تحليل البنية السكانية وديناميكياتها. مع ذلك، كانت المجتمعات ما قبل العصر الحديث ما تزال تملك أعلى معدلات وفيات وأخفض متوسط عمر متوقع عالميًا ضمن كل الفئات العمرية لكلا الجنسين، وكان هذا المثال نادرًا نسبيًا. في المجتمعات التي يبلغ متوسط العمر المتوقع فيها 30 عامًا، على سبيل المثال، قد لا يكون من النادر أن يبلغ العمر الزمني المتبقي 40 عامًا في سن الخامسة، لكن أن يبلغ 60 عامًا، فهو أمر نادر.

من الناحية الرياضية، متوسط العمر المتوقع هو متوسط عدد السنوات المتبقية من العمر في سن معين، بافتراض أن معدلات الوفيات الخاصة بالعمر هي نفسها المعدلات المقاسة حديثًا. يُشار إليه بـex، وهو يعني متوسط عدد السنوات الباقية من العمر لشخص يبلغ عمره حاليًا x. لا تعد مصطلحات طول العمر، والحد الأقصى للمدى العمري، والعمر المتوقع مرادفات. يُعرَّف متوسط العمر المتوقع إحصائيًا بأنه متوسط عدد السنوات المتبقية لفرد أو لمجموعة من الأشخاص في عمر معين. يشير طول العمر إلى خصائص العمر الطويل نسبيًا لبعض أفراد المجتمع. الحد الأقصى للمدى العمري هو أطول عمر عاشه أحد أفراد النوع. بالإضافة إلى ذلك، ونظرًا لأن متوسط العمر المتوقع هو عبارة عن متوسط، قد يموت شخص معين قبل سنوات أو بعد سنوات عديدة من عمر البقاء «المتوقع». مصطلح «الحد الأقصى للمدى العمري» له معنى مختلف تمامًا ويرتبط أكثر بطول العمر.

يستخدم العمر المتوقع أيضًا في علم البيئة النباتية أو الحيوانية؛ في جداول الحياة (تُعرف أيضًا بالجداول الاكتوارية). يمكن استخدام مصطلح العمر المتوقع أيضًا في سياق الأشياء الصنعية، لكن يستخدم مصطلح فترة الصلاحية في المنتجات الاستهلاكية، وتستخدم عبارات «متوسط وقت التعطيل» و«متوسط الوقت بين الأعطال» في الهندسة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.