مثلي الجنس

مثلي الجنس أو مثلية الجنس (بالإنجليزية: Gay)‏ (يُلفظ: غاي) هو مصطلح باللغة الإنجليزية يشير في المقام الأول إلى المثلية الجنسية أي شخص من جنس ذكري ينجذب لأفراد من نفس الجنس، ويمكن أيضا استخدام مصطلح مثلية الجنس للإشارة إلى أنثى تنجذب لنفس الجنس. وقد كما يجرى استخدام المصطلح في الأصل للدلالة على الشخص "المبتهج" أو "المشرق".

بدأ استخدام المصطلح في العالم الناطق بالإنجليزية بدايات أواخر القرن التاسع عشر للدلالة على المثلية الجنسية، ولكن استخدامه زاد تدريجياً في القرن العشرين. أصبح مصطلح مثلي الجنس في اللغة الإنجليزية الحديثة يستخدم كصفة ثم اسم للإشارة إلى مجتمع المثليين والممارسات والثقافات المرتبطة بالمثلية الجنسية. في سنة 1960، أصبح المصطلح الكلمة الأكثر تداولا لدى الرجال المثليين لوصف ميولاتهم الجنسية. وبحلول نهاية القرن العشرين، تبنى مجتمع إل جي بي تي ومرشدي الأسلوب باستخدام المصطلح للدلالة على الأشخاص المثليين الذين ينجذبون لأفراد من نفس الجنس.

في نفس الوقت، أصبح استخدام المصطلح سائدًا بشكل ازدرائي في بعض أجزاء العالم. خصوصا بين الشباب الأصغر سنا حيث تتراوح معنى الكلمة بين التحقير في بعض الدول (مثل القمامة أو الغباء) أو السخرية في أخرى (مثل الضعيف، غير لائق، أو أعرج). حيث نادراً ما تعني الكلمة "مثلي الجنس" إذ غالباً ما تستخدم للإشارة إلى كائن جامد أو معنا تجريدي. وقد تمت مناقشة وانتقاد مدى استخدام هذه المفاهيم للدلالة على المثلية الجنسية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.