مجترات

المجترات أو الحيوانات المجترة (الاسم العلمي: Ruminantia) هي رتيبة من الثدييات تتبع طائفة الثدييات من شعبة الحبليات. الحيوان المجتر (بالإنجليزية: Ruminant)‏ هو نوع من الحيوانات التي تأكل طعامها عن طريق عملية الاجترار. ومن أشهر هذه الحيوانات البقر والماعز والخراف والزرافة والبايسن والقطاس والأيل والجمال والألبكة واللاما والنو والظباء.

رتيبة المجترات
العصر: 49–0 مليون سنة

أواخر الإيوسين - الآن

صورة توضيحية أولية للجهاز الهضمي للحيوانات المجترة

المرتبة التصنيفية رتيبة  
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: حبليات
الشعيبة: فقاريات
الطائفة: ثدييات
الطويئفة: وحشيات
الرتبة العليا: لوراسيات
الرتبة: شفعيات الأصابع
الرتيبة: مجترات
الاسم العلمي
Ruminantia
Scopoli، 1777
فصائل
  • الطرغول (Tragulidae)
  • غزال المسك (Moschidae)
  • عائلة الأيليات (Cervidae)
  • عائلة الزرافيات (Giraffidae)
  • عائلة الظبي الأمريكي (Antilocapridae)
  • عائلة البقريات (Bovidae)

المجترات (Ruminantia) تشمل العديد من الثدييات الراعية كبيرة الحجم والمشهورة: ومن بينها الماشية cattle، الماعز goat، والأغنام sheep، والغزال (deer)، والبقر الوحشي (antelope). جميع أعضاء المجترات (Ruminantia) هي حيوانات مجترة : هي تهضم الطعام في خطوتين، المضغ الابتدائي والابتلاع بالطريقة العادية التي تبدأ بها، ثم اجترار الطعام المجتر شبه المهضوم لإعادة مضغه وبالتالي استخلاص أكبر قيمة غذائية ممكنة من الغذاء.

ولا تنتمي جميع الحيوانات المجترة لعائلة المجترات. تعتبر الجمال (Camels) واللاما (llamas) من بين الاستثناءات، فهي ضمن الرتبة الفرعية منتفخات الأقدام (Tylopoda). يوجد أيضا عدد من الثدييات الراعية كبيرة الحجم الأخرى التي بها بعض التعديلات، مع أنها ليست ضمن المجترات تحديدًا، للحفاظ على كميات كبيرة من الطعام رديء النوعية. من أمثلة ذلك الكانجرو (Kangaroo) والخيول (horse).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.