مجتمع الميم (مصطلح)

مجتمع الميم هو اصطلاح يشير إلى مثليي الجنس ومزدوجي التوجه الجنسي وللمتحولين جنسيًا. وسبب اختيار هذا الاسم هو لأن المصطلحات "مثلي، مزدوج، متحول ومتحير" كلها تبدأ بحرف الميم. وفي اللغات اللاتينية يشار إليه LGBT أو GLBT هي لفظ اوائلي للكلمات التالية: "Lesbian، Gay، Bisexual ،وTransgender" بدأ استخدام المصطلح في التسعينيات، بينما استخدم مصطلح "LGB" قبله بدلاً من مصطلح "مجتمع المثليين" في النصف الثاني من الثمانينيات، لكن هذا أدى إلى شعور العديد من داخل المجتمع بعدم تمثيل هذا المصطلح لهم. أصبح اللفظ تياراً للتعبير عن النفس، واعتنقته غالبية المجتمعات المبنية على الهوية الجنسية في الولايات المتحدة والبلدان الناطقة باللغة الإنكليزية.

يستخدم الكثيرون المصطلح "أحرار الجنس" (كُوير) للتعبيرعن أنفسهم كغير مغايرين جنسياً بدلاً من جعل التسمية حصرية على المثليين، مزدوجي الميول، أوالمتحولين جنسياً. ولهذا السبب، يضيف العديد الحرف "Q" اختصاراً، لتدل على الغير مغايرين جنسياً الذين لا يريدون وضع تسمية معينة لتوجههم الجنسي ليصبح المصطلح "LGBTQ"، واستخدم المصطلح لأول مرة في 1996.

كما يضيف بعض ثنائيي الجنس حرف "I" اختصاراً ل"Intersex" ليحسوا بانتمائهم إلى المجتمع نفسه فيصبح اللفظ "LGBTI" (استخدم لأول مرة في 1997). لكن يجد بعض الأفراد في مجموعة ما نفسها منفصلة عن باقي المجموعات، بل وتجد أنه من المسيء لها مقارنتها بتلك المجموعات. يرى البعض أن قضية المتحولين جنسياً تختلف عن قضية المثليين ومزدوجي الميول. يتمثل هذا تيار "انفصال المثليين والسحاقيات"، حيث يرى أتباعه أن المثليين والسحاقيات يمثلون مجتمع مختلف ومنفصل عن باقي المجموعات في التي يشير إليها المصطلح. ينظر آخرون إلى المصطلح نظرة سلبية لاعتقادهم أن الأحرف صائبة سياسياً، فيرونها محاولة لتصنيف فئات مختلفة من الناس في منطقة رمادية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.