مجتمع منفتح

مجتمع منفتح، (بالإنجليزية: Open society)‏، هو مفهوم طوره الفيلسوف الفرنسي هنري برجسون وتحدد بصفة خاصة من قبل الفيلسوف كارل بوبر في كتابه "المجتمع المنفتح وأعدائه" عام 1945. يتميز المجتمع المنفتح بحكومة متجاوبة، متسامحة، وتعتمد على آليات سياسية متسمة بالشفافية. بأنه "غير سلطوي" قائم على مبادئ الحرية، وحقوق الإنسان.

يصف برجسون المجتمع المنغلق على أنه نظام مغلق للقانون أو الدين. إنه ثابت، كالعقل المنغلق. يقترح برجسون أنه إذا اختفت كل آثار الحضارة، فإن غرائز المجتمع المنغلق لتضمين أو استبعاد الآخرين ستبقى. بالمقابل، فإن المجتمع المنفتح ديناميكي ويميل إلى الشمولية الأخلاقية.

رأى بوبر المجتمع المنفتح كجزء من الاستمرارية التاريخية التي تمتد من المجتمع العضوي أو القبلي أو المنغلق، مرورًا بالمجتمع المنفتح - الذي يتميز بموقف ناقد تجاه التقاليد – وصولًا إلى المجتمع المجرّد أو غير المشخصن الذي يفتقر إلى جميع أشكال التفاعلات المباشرة وجهاً لوجه.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.