مجرفة

المِجْرَفَة أو المِجْرَف أو الجَارُوف أو الرَّفْش أو الرُّفْش أو المِرْفَشَة (بالإنجليزية: Shovel)‏ هي أداة لحفر ورفع ونقل المواد المتراكمة الثقيلة، مثل الرمال و الأتربة أو الفحم أو الحصى أو الجليد أو المعادن الخام. والجرافات هي أدوات شائعة جدًا تُستخدم بكثرة في الزراعة والإنشاءات والبستنة. منها خشبي عريض يستخدم في تنظيف الأرصفة من الجليد في بلاد الشمال، مثل ألمانيا و النرويج و السويد و روسيا و أمريكا الشمالية.

تحتاج النصوص المترجمة في هذه المقالة إلى مراجعة لضمان معلوماتها وإسنادها وأسلوبها ومصطلحاتها ووضوحها للقارئ، لأنها تشمل ترجمة اقتراضية أو غير سليمة. فضلاً ساهم في تطوير هذه المقالة بمراجعة النصوص وإعادة صياغتها بما يتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا. (أكتوبر 2015)
تحتوي هذه المقالة اصطلاحات معربة غير مُوثَّقة. لا تشمل ويكيبيديا العربية الأبحاث الأصيلة، ويلزم أن تُرفق كل معلومة فيها بمصدر موثوق. فضلاً ساهم في تطويرها من خلال الاستشهاد بمصادر موثوقة تدعم استعمال المصطلحات المعربة في هذا السياق أو إزالة المصطلحات التي لا مصادر لها.(نقاش) (أكتوبر 2015)

وأغلب الجرافات تكون عبارة عن أدوات يدوية تتكون من شفرة عريضة مثبتة بمقبض متوسط الطول. وعادةً ما تُصنع شفرات الجرافات من صفائح من المعادن أو مواد بلاستيكية صلبة وهي قوية جدًا. وتُصنع مقابض الجرافات عادةً من الخشب (خاصة الأصناف الخاصة مثل الدردار أو القيقب) أو اللدائن المسلحة بألياف زجاجية (الزجاج الليفي).

عادةً ما يكون لشفرات الجرافة اليدوية المصنوعة من صفائح معدنية وصلة أو حافة مطوية في الخلف لتكوين منفذ للمقبض. ويوفر هذا الطي أيضًا بصفة عامة المزيد من الصلابة للشفرة. عادة ما تكون المقابض مثبتة في مكانها. يتم تثبيت قطعة على حرف T بشكل مشترك في طرف المقبض للمساعدة في السيطرة والتحكم حيثما تكون الجرافة مصممة للأتربة المتحركة والمواد الثقيلة. وجميع هذه التصميمات يمكن بسهولة إنتاجها بشكل شامل.

المصطلح جرافة ينطبق أيضًا على آلات الحفر الكبرى التي تُسمى الجرافات الآلية، المصممة للغرض نفسه، وهو حفر ورفع ونقل المواد. وتنحدر الجرافات الآلية الحديثة من الجرافات البخارية. ويؤدي أجهزة التحميل والحفارات (مثل الأوناش) أعمالاً متشابهة جدًا، من وجهة نظر موضوعية، ولكنها لا تصنف كجرافات من وجهة نظر ذاتية.

لقد تم تصميم الجرافات اليدوية لتتوافق مع العديد من المهام والبيئات المختلفة. ويمكن الارتقاء بها لتؤدي مهمة واحدة بشكل مثالي أو تصميمها لتصبح بمثابة أدوات متعددة المهام تجمع بين خصائص متعددة. يتم التزويد بأمثلة أسفل "الأنواع".

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.