مجريون

المجريون (بالمجريَّة: magyarok) أو الهنغاريون هم أمة ومجموعة عرقية أصلية ومقيمة في المجر والأراضي المجرية التاريخية التي تشترك في ثقافة وتاريخ مشترك وتتحدث باللغة المجرية. وينتمون إلى شعوب الأوراليك الناطقة.

مجريون
مناطق الوجود المميزة
المجر 8,504,492 – 9,827,875

هناك ما يقدر بحوالي 14.2 إلى 14.5 مليون مجري عرقي وأحفادهم في جميع أنحاء العالم، منهم 9.6 مليون يعيشون في المجر اليوم (اعتباراً من عام 2016). ويعيش حوالي 2.2 مليون مجري في مناطق كانت جزءاً من مملكة المجر قبل معاهدة تريانون في عام 1920 وهي الآن أجزاء من الدول السبعة المجاورة للمجر، خاصةً سلوفاكيا وأوكرانيا ورومانيا وصربيا وكرواتيا وسلوفينيا والنمسا. وتعيش مجموعات كبيرة من الأشخاص ذوي أصول مجرية في أجزاء أخرى مختلفة من العالم، معظمهم في الولايات المتحدة وكندا وألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة والبرازيل وأستراليا والأرجنتين. ويعتنق أغلب المجريون المسيحية ديناً على مذهب الرومانية الكاثوليكية إلى جانب أقلية بروتستانتية كالفينية وتوحيدية.

المجريون أو الهنغاريون المصطلحات استخدمت بشكل رئيسي في سياق تاريخي (وخاصة لفترات قبل القرن العاشر ميلادي) و من قبل اللغويين. ويمكن تصنيف المجريين إلى عدة مجموعات فرعية وفقاً للخصائص اللغوية والثقافية المحلية؛ تتضمن المجموعات الفرعية ذات الهويات المتميزة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.