مجلس أوروبا

مجلس أوروبا هو منظمة دولية يتجسد هدفها المعلن في دعم حقوق الإنسان والديمقراطية وسيادة القانون في أوروبا. تأسس المجلس في عام 1949 ويضم 47 دولة مع تعداد سكاني يبلغ حوالي 820 مليون نسمة، ويعمل بميزانية سنوية تبلغ حوالي 500 مليون يورو.

  

مجلس أوروبا
علم الاتحاد الأوروبي  

 

 

تاريخ التأسيس 5 مايو 1949 
منطقة الخدمة أوروبا  
اللغات الرسمية الإنجليزية
الفرنسية  
الموازنة 446474200 يورو (2018) 
عدد الأعضاء 47 دولة (2018) 
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 

يختلف المجلس عن الاتحاد الأوروبي المؤلف من 27 دولة على الرغم من تشابكه معه في بعض الأحيان، ويرجع ذلك إلى حد ما إلى تبني الاتحاد الأوروبي العلم الأوروبي الأصلي الذي أنشأه مجلس أوروبا في عام 1955 والنشيد الأوروبي أيضًا. لم تنضم أي دولة إلى الاتحاد الأوروبي من دون أن تنتمي أولًا لمجلس أوروبا. يُعتبر مجلس أوروبا المراقب الرسمي للأمم المتحدة.

يختلف مجلس أوروبا عن الاتحاد الأوروبي بأنه غير قادر على إصدار قوانين ملزمة، ولكنه يتمتع بسلطة تطبيق الاتفاقيات الدولية المختارة التي توصلت إليها الدول الأوروبية حول مواضيع مختلفة. تُعد المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان الهيئة الأكثر شهرة في مجلس أوروبا والتي تطبق الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان.

تتضمن الهيئتان القانونيتان للمجلس لجنة الوزراء، التي تضم وزراء خارجية الدول الأعضاء، والجمعية البرلمانية، التي تتألف من أعضاء البرلمانات الوطنية لهذه الدول، وتُعد مفوضية حقوق الإنسان مؤسسة مستقلة داخل مجلس أوروبا كُلِّفت لتعزيز الوعي بحقوق الإنسان واحترامها في الدول الأعضاء. يرأس الأمين العام أمانة المنظمة، وتشمل هيئات المجلس الأوروبي الرئيسية الأخرى الإدارة الأوروبية لجودة الأدوية والمرصد السمعي البصري الأوروبي.

يقع مجلس أوروبا في ستراسبورغ في فرنسا، وتُعد اللغتان الإنجليزية والفرنسية هما اللغتان الرسميتان. تستخدم لجنة الوزراء والجمعية البرلمانية والكونغرس اللغات الألمانية والإيطالية والروسية في بعض أعمالهم.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.