مجلس الأمن القومي (الولايات المتحدة)

مجلس الأمن القومي الأمريكي (بالإنجليزية: National Security Council)‏ يعرف اختتصار بـ NSC هو مجلس تابع للرئاسة الأمريكية يختص بقضايا الأمن القومي والأمور المُتعلقة بالسياسة الخارجية مع مستشار الأمن القومي ومجلس وزراء الولايات المتحدة وهو جزء من المكتب التنفيذي للولايات المتحدة. إن مجلس الأمن القومى هي مُنظمه إدارية تابعة مباشرة برئيس الولايات المتحدة الأمريكية. إن هذا المجلس له دور نصائحى وتنسيقى وأحياناً تحريضى فيما يتعلق بموضوعات السياسة الخارجية، والأمن القومى وأكثر عموماً.

مجلس الأمن القومي الأمريكي
(بالإنجليزية: United States National Security Council)‏ 
علم

تفاصيل الوكالة الحكومية
البلد الولايات المتحدة  
تأسست 1947
الإدارة
منصب المدير مستشار الأمن القومي الأمريكي  
المدير التنفيذي
  • جو بايدن، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية
موقع الويب NSC Website

مجموعه المسائل الاستراتيجية . فهو بذلك ممثل غير معروف لكن في العموم أحياناً مُهين من السياسة الخارجية للولايات المتحدة فهو قانون نائب الرئيس ، وزير الداخلية، وزير الدفاع ومستشار الأمن القومى حول الرئيس . وهذا الأخير يرأسه بينما إدارته يرأسها مستشار الأمن القومى . و مجلس الأمن يمكن أن يستدعى أعضاء أخرين تبعاً للحاجه .

إن مجلس الأمن له دور أساسى ان يكون ندوه تبادُل تسمح بتوجيه نصائح للرئيس . على هذا الأساس فإن المجلس يجتمع بأنتظام تبعاً للوضع الأول وأوليات الرئيس . تتكلف إدارة المجلس بتحضير هذه الاجتماعات العامة . وقد يحدث اجتماعات متعلقة بعدد من المحافظات خاصة بعدد من الوزارات تحت رئاسة مستشار الأمن القومى تكون ذات صلة بموضوع معين .

أثناء اجتماعات المجلس فإن الرئيس يمكن أن يتخذ قرارات تترجم من مستشار الأمن القومى تحت شكل توجيهات "أوامر" يجب على المُشاركين تطبيقها . في هذا الصدد، فقد أصبح المستشار أداة دفع للقرارت، والتنسيق والتحقيق من تطبيقتها بأيدى الرئيس مُدعماً سلطته التنفيذية في مواجهة الكونغرس الأمريكي .

على مر الزمن، وتبعاً لشخصية مستشار الأمن القومى فإن المستشار يعمل كإدارة لها النصيب الكامل، يمتلك الوجود الخاص به ويصبح هكذا المُمثل الرئيسى للتعبير عن السياسة الخارجية للولايات المتحدة الأمريكية التي تنافس وزارة الخارجية ووزارة الدفاع.

أثناء وجود المجلس، فإن الإدارة التي يرأسها مستشار الأمن القومى تُهيمن على المُمثلين الخرين للسياسة الخارجية، لدرجة تجاوز مهامها كي تصيغ وتدفع وحدها بقرارات هامة، أحياناً دون علم شركائها . و في أحياناً اخرى، فإن هذه الإدارة قد تفقد من تأثيرتها، وتقتصر على مكتب غير مسموع كثيراً لا يحتوى إلا على بعض العشرات من الأشخاص .

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.