مجلس الاتحاد الأوروبي

مجلس الاتحاد الأوروبي، الذي يشار إليه غالبًا في المعاهدات والوثائق الرسمية الأخرى ببساطة باسم المجلس، والمعروف بشكل غير رسمي باسم مجلس الوزراء، هو ثالث مؤسسات الاتحاد الأوروبي السبع (EU) على النحو الوارد في معاهدة الاتحاد الأوروبي. وهو واحد من ثلاث هيئات تشريعية وتعمل مع البرلمان الأوروبي على تعديل والموافقة على مقترحات المفوضية الأوروبية، التي تتخذ مبادرة تشريعية.

مجلس الاتحاد الأوروبي
التأسيس 1 يوليو 1967 (1967-07-01
البلد الاتحاد الأوروبي  
القيادة
رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي  البرتغال
منذ 1 يناير 2021 (2021-01-01
الأمين العام  جيب ترانهولم ميكلسن 
منذ 1 يوليو 2015 (2015-07-01
الممثل السامي للاتحاد للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، حزب الاشتراكيين الأوروبيين
منذ 1 ديسمبر 2019 (2019-12-01
الهيكل
الأعضاء 27  
اللجان
مكان الإجتماع
مبنى أوروبا : بروكسل،  بلجيكا
الموقع الإلكتروني الموقع الرسمي
جزء من سلسلة مقالات سياسة الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

بوابة الاتحاد الأوروبي

يشكل مجلس الاتحاد الأوروبي مع البرلمان الأوروبي الذراع القضائية للإتحاد الأوروبي.

مجلس الاتحاد الأوروبي والمجلس الأوروبي هما مؤسستا الاتحاد الأوروبي الوحيدتان الحكوميتان الدوليتان بشكل واضح، أي المنتديات التي يعبر الحاضرون عنها ويمثلون موقف السلطة التنفيذية للدول الأعضاء، سواء كانوا سفراء أو وزراء أو رؤساء دول / حكومات.

يجتمع المجلس في 10 تشكيلات مختلفة من 27 وزيرا وطنيا (واحد لكل دولة). تختلف العضوية الدقيقة لهذه التكوينات وفقًا للموضوع قيد النظر؛ على سبيل المثال، عند مناقشة السياسة الزراعية، يتشكل المجلس من 27 وزيراً وطنياً تشمل حقيبتهم مجال السياسة هذا (مع مشاركة المفوضين الأوروبيين المعنيين ولكن ليس حق التصويت).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.