مجلس الشيوخ الفرنسي

مجلس الشيوخ الفرنسي (بالفرنسية: Sénat) هو الغرفة العليا في البرلمان الفرنسي، يشكل إلى جانب الجمعية الوطنية الفرنسية - الغرفة الدنيا - الهيئة التشريعية لفرنسا. يتألف المجلس من 348 عضوًا ينتخبهم 150 ألف عضو من أعضاء الجمعية الوطنية والسياسيون المحليون في انتخابات غير مباشرة وكذلك من قبل المواطنين الفرنسيين الذين يعيشون في الخارج. فترة الانعقاد لأعضاء مجلس الشيوخ هي ست سنوات مع التجديد النصفي للمقاعد بالانتخاب كل ثلاث سنوات.

Sénat[[تصنيف:مقالات تحتوي نصا بالفرنسية]]
1 أكتوبر 2020
التأسيس 4 أكتوبر 1958
البلد فرنسا  
جزء من مجلس النواب الفرنسي  
القيادة
رئيس مجلس الشيوخ جيرارد لارشيه
الهيكل
الأعضاء 348  
الانتخابات
آخر انتخابات 27 سبتمبر 2020
مكان الإجتماع
قصر لوكسمبورغ، باريس
الموقع الإلكتروني http://senat.fr/

يتمتع مجلس الشيوخ بأهمية أقل من المجلس الأدنى (الجمعية الوطنية) التي يتم انتخابها بالاقتراع العام المباشر، والتي يتعين على الحكومة الاعتماد على أغلبيتها، في حالة الخلاف يمكن للمجلس في كثير من الحالات أن تكون له الكلمة الأخيرة، على الرغم من أن مجلس الشيوخ يحتفظ بدور في بعض الإجراءات الرئيسية مثل التعديلات الدستورية والتشريعات الخاصة به.

تم إدخال نظام الغرفتين لأول مرة في فرنسا في عام 1795، يعود نمط الاختيار الحالي لمجلس الشيوخ إلى بداية الجمهورية الثالثة، عندما تحولت إلى ما أطلق عليه ليون غامبيتا اسم "المجلس الكبير لمجتمعات الكوميونات في فرنسا". تميل المناقشات في مجلس الشيوخ إلى أن تكون أقل توتراً وتتلقى بشكل عام تغطية إعلامية أقل.

منح تعديل دستوري صدر عام 2003 مجلس الشيوخ قدرًا أكبر من الاستقلالية، وخفّض مدة المنصب من تسع إلى ست سنوات والحد الأدنى لسن العضوية من 35 إلى 30 عامًا. بسبب جمهور الريف، كان لمجلس الشيوخ دائمًا أغلبية يمينية محافظة منذ تشكيله عام 1959 باستثناء واحد فقط في الدورة التشريعية من 2011 حتى 2014.

وفقًا للدستور، من المقرر تدخل رئيس مجلس الشيوخ كرئيس بالنيابة للجمهورية الفرنسية في حالة حدوث عجز أو شغور للمنصب، وهو ما حدث آخر مرة في عام 1974.

رئيس مجلس الشيوخ الحالي هو جيرارد لارشيه. يقع مجلس الشيوخ داخل قصر لوكسمبورغ في الدائرة السادسة بباريس، ويقولى حراسته الحرس الجمهوري. تقع أمام المبنى حديقة مجلس الشيوخ (بالفرنسية: Jardin du Luxembourg) وهي مفتوحة للجمهور.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.