مجلس الشيوخ (الهند)

راجيا سابها أو مجلس الولايات هو المجلس الأدنى في برلمان الهند. عضوية راجيا سابها محدودة بالدستور بحد أقصى 250 عضوا، والقوانين الحالية تنص على 245 عضوا. وينتخب معظم أعضاء مجلس النواب بشكل غير مباشر من قبل الهيئات التشريعية في الولايات والمقاطعات باستخدام أصوات واحدة قابلة للتحويل، في حين يمكن للرئيس تعيين 12 عضوا لمساهماتهم في الفنون والأدب والعلوم والخدمات الاجتماعية. ويجلس الأعضاء لمدة ست سنوات متداخلة، حيث يتقاعد ثلث الأعضاء كل سنتين.

يجتمع راجيا سابها في جلسات مستمرة، وعلى عكس لوك سابها، مجلس النواب في البرلمان، لا يخضع للحل. ومع ذلك، فإن راجيا سابها، مثل لوك سابها يمكن أن يلغي من قبل الرئيس. وراجيا سابها على قدم المساواة في جميع مجالات التشريع مع لوك سابها، إلا في مجال العرض، حيث لوك سابها لديه صلاحيات طاغية. وفي حالة التشريعات المتضاربة، يمكن عقد جلسة مشتركة بين المجلسين. ومع ذلك، وبما أن لوك سابها لديها ضعف عدد الأعضاء مثل راجيا سابها، فإن الأول عادة ما يحمل قوة أكبر. والجلسات المشتركة لمجلس النواب في الهند نادرة، وفي تاريخ الجمهورية، لم تعقد سوى ثلاث دورات مشتركة من هذا القبيل؛ وآخرها إقرار قانون منع الإرهاب لعام 2002.

نائب رئيس الهند (حاليا، محمد حميد أنصاري) هو رئيس مجلس إدارة راجيا سابها بحكم منصبه، الذي يترأس دوراته. ويتولى نائب الرئيس، الذي ينتخب من بين أعضاء المجلس، العناية بالمسائل اليومية للبيت في غياب الرئيس. عقدت راجيا سابها أول جلسة لها في 13 مايو 1952. الراتب والمزايا الأخرى لعضو في راجيا سابها هي نفسها لعضو في لوك سابها.

يتم انتخاب أعضاء راجيا سابها من قبل المجالس التشريعية للولاية بدلا من مباشرة من خلال الناخبين من خلال طريقة واحدة للتحويل التصويت.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.