مجلس النواب الإسباني

مجلس النواب الإسباني أو كما يقال محليا مجلس النواب ((بالإسبانية: Congreso de los Diputados)‏; (بالبشكنشية: Diputatuen Kongresua)‏; (بالكتالونية: Congrés dels Diputats)‏; (بالغاليسية: Congreso dos Deputados)‏) هو مجلس النواب في البرلمان الإسباني (الكورتيس) السلطة التشريعية في إسبانيا. ويقع في قصر البرلمان (ساحة الكورتيس (بالإسبانية: Plaza de las Cortes)‏، مدريد).

مجلس النواب
(بالإسبانية: Congreso de los Diputados)‏
المجلس التشريعي ال12
النوع
التأسيس 1834
النوع مجلس عموم برلمان إسبانيا (الكورتيس) لمملكة إسبانيا
البلد إسبانيا  
جزء من برلمان إسبانيا  
القيادة
الرئيس أنا باستور، حزب الشعب
منذ 19 يوليو 2016
نائب الرئيس إيجناسيو بريندز، حزب المواطنين
منذ 19 يوليو 2016
رئيس الوزراء ماريانو راخوي، حزب الشعب
منذ 21 ديسمبر 2011
زعيم المعارضة [الإنجليزية] بدرو سانشيز، الإشتراكي (ليس بنائب)
منذ 18 يونيو 2017
الهيكل
الأعضاء 350
الجماعات السياسية
الحكومة (134)
  حزب الشعب (134)
الثقة والموارد (36)
  •   المواطنين (32)
  •   نافاري (2)
  •   إستوريا (1)
  •   تحالف الكناري (1)
معارضة برلمانية (180)
الموقع الإلكتروني الموقع الرسمي 

يتكون المجلس من 350 عضوا تنتخبهم الدوائر الانتخابية (مطابقة لخمسين مقاطعة إسبانية و مدينتين مستقلتين) عن طريق التمثيل النسبي باستخدام طريقة هوندت. ويخدم أعضاء الكونغرس مدة أربع سنوات، و رئيس المجلس هو الناطق بإسم المجلس وهو الذي يرأس المناقشات.

ويشكل أعضاء البرلمان في الكونغرس من الأحزاب السياسية أو مجاميع أحزاب من مجموعات برلمانية. وتشكيل تلك المجموعات يجب أن لا يقل عن 15 نائبا، ولكن يمكن تشكيل مجموعة من خمسة أعضاء فقط إذا حصل الحزب على 5٪ على الأقل من الأصوات في جميع أنحاء البلاد، أو 15٪ من الأصوات في الدوائر الانتخابية التي تنافسوا فيها. والنواب الذين ينتمون إلى الأحزاب لا يستطيعون إنشاء مجموعة برلمانية خاصة بهم من مجموعة مختلطة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.