مجلس الوزراء الألماني

مجلس الوزراء الاتحادي أو الحكومة الاتحادية الألمانية (بالألمانية: Bundeskabinett أو Bundesregierung)‏ هو الهيئة التنفيذية لجمهورية ألمانيا الاتحادية. ويتألف من المستشار ووزراء الحكومة. أساسيات تنظيم مجلس الوزراء كذلك طريقة الانتخاب والتعيين وكذلك إجراءات الطرد منصوص عليها في المادتين 62 و 69 من Grundgesetz (القانون الأساسي).

جزء من سلسلة مقالات سياسة ألمانيا
ألمانيا
  • ألمانيا
  • السياسة

على النقيض من النظام في جمهورية فايمار، قد يتحرك البوندستاغ لتصويت حجب الثقة (عن طريق انتخاب مستشار جديد إذا كان قد طرح الثقة عن المستشار شاغل المنصب) ويمكن أيضا أن يختار فقط إقالة الحكومة كلها وليس بعض الوزراء. وضعت هذه الإجراءات والآليات من قبل مؤلفي القانون الأساسي لمنع قيام دكتاتورية آخرى، وضمان أنه لن يكون هناك فراغ سياسي عن طريق إزالة المستشار من خلال التصويت على الثقة والفشل في انتخاب واحد جديد في مكانه، كما حدث خلال فترة جمهورية فايمار مع الرايخستاغ، حيث كانوا يزيلون المستشارون لكنهم يفشلون في الاتفاق على انتخاب واحد جديد. هناك فترة سماح في الفترات الفاصلة بين إقالة المستشار من قبل البوندستاغ وحتى يمكن للبوندستاغ من انتخاب المستشار الجديد، وذلك للسماح للحكومة الاتحادية، إن أرادت ذلك، إسداء المشورة إلى الرئيس الاتحادي لحل البوندستاغ بحيث يمكن إجراء الانتخابات.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.