مجلس بيت الشيخلي

عرف هذا البيت بمجلسه الواقع في محلة الحيدرخانة البغدادية العريقة والقديمة الواقعة في شارع الرشيد في جانب الرصافة من بغداد، حيث كان ينعقد المجلس يوم الثلاثاء من كل أسبوع منذ الربع الأخير للقرن التاسع عشر الميلادي فيتردد عليهِ وجوه مختلفة من علية القوم من ذوي العلم والفضل والأدب والتجارة والوجاهة والشعر والسياسة والزعامة والإدارة فيتجاذبون أطراف الأحداث العامة والخاصة، وما يدور في بغداد آنذاك من حوادث الساعة، وما يطرح على بساط البحث من عويص المشاكل ودقائق الأمور.

عرف هذا المجلس بأهله السيد محمد أمين الشيخلي والسيد عبد الحميد الشيخلي الذي توفى بطاعون بغداد سنة 1322هـ /1904م، والسيد محمد سعيد جلبي الشيخلي والسيد محمد نجيب الشيخلي الذي توفى سنة 1329 هـ/1911م، والذي بوفاته أغلق المجلس.

كان من رواد هذا المجلس الشيخ محمود شكري الآلوسي والشيخ علي علاء الدين الآلوسي والشيخ عبد الوهاب النائب والشيخ عبد السلام مدرس الحضرة القادرية والشيخ سعيد أفندي المدرس في مدرسة كلية الإمام الاعظم.

وأصل أهل هذا البيت من سكنة محلة باب الشيخ الواقعة عند مرقد الشيخ عبد القادر الجيلاني حيث انتقلوا إلى محلة الحيدرخانة مقابل جامع الحيدرخانة في شارع الرشيد ببغداد في أواخر القرن الثاني عشر الهجري.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.