مجلس مفوضي الشعب

مجلس مفوضي الشعب (بالروسية: Совет народных коммиссаров or Совнарком، ن.ح: سوفيت نارودنيخ كوميساريوف، ويُعرف أيضًا باسم سوفناركوم) مؤسسة حكومية تم تشكيلها في أعقاب ثورة أكتوبر عام 1917 في الجمهورية الروسية لوضع قواعد تأسيس الاتحاد السوفيتي ليصبح من بعدها أعلى السلطات التنفيذية في مؤسسات الدولة السوفيتية قاطبة وكذلك الدول الواقعة تحت حُكم البلاشفة.

ويعود اختيار مسمّيات مثل مُفوّض ومجلس للسياسي الماركسي ليون تروتسكي والذي فضّل استخدام تلك المُسمّيات عوضًا عن تلك الشائعة في ذلك الوقت مثل وزير ومجلس وزراء والتي وصفها بالمصطلحات البرجوازية، وتم تحديد مهام مجلس مفوّضي الشعب لجمهورية روسيا السوفيتية الاتحادية الاشتراكية في الدستور الروسي لعام 1918 والذي جعل من مجلس السوفيت المسئول الأوحد عن إدارة الشؤون العامة للبلاد في الوقت الذي منح مجلس مفوضي الشعب سلطة إصدار مراسيم تتمتع بسلطة القانون في الأوقات التي يتعذّر فيها انعقاد اجتماعات مجلس السوفيت وهي المراسيم التي دائمًا ما صادق عليها مجلس السوفيت خلال اجتماعاته التالية.

ومع تأسيس الاتحاد السوفيتي عام 1922 وُضع حجر أساس مجلس مفوضي الشعب الخاص يالاتحاد السوفيتي على نفس النموذج المتّبع في جمهورية روسيا السوفيتية الاتحادية الاشتراكية وظل المجلس في حمل اسم مجلس مفوضي شعب اتحاد الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية حتى تغيير اسمه إلى مجلس الوزراء عام 1946.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.