مجمع اللغة العربية في حيفا

مجمع اللغة العربية (بالعبرية: האקדמיה ללשון הערבית) هو مؤسسة عليا لعلوم وأبحاث اللغة العربية في إسرائيل، وهو منظمة مستقلة تدير شؤونها بصورة مستقلة استقلالاً تاماً . وقد تم تأسيسه في شهر ديسمبر عام 2007. سلطاته وأعماله نظمت بقانون المؤسسة العليا للغة العربية الذي تم سنه في شهر مارس عام 2007، وهي مشابهة بدرجة كبيرة لسلطات وأعمال مجمع اللغة العبرية. الرئيس الأول للمجمع المنتخب هو الأستاذ الدكتور محمود غنايم ، أستاذ الأدب العربي الحديث في جامعة تل أبيب والكلية العربية للتربية في حيفا . ويضم المجمع حاليًا واحدًا وعشرين عضوًا مع الرئيس منهم ثلاثة أعضاء فخريون وعضو مستشار. الأعضاء الأوائل قام وزير العلوم والثقافة والرياضة بتعيينهم بمرسوم وزاري . ويحق للمجمع انتخاب أعضاء آخرين ليصل عددهم إلى ثلاثة وعشرين عضوا.

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.