مجموعة التدخل الخاصة

إن مجموعة التدخل الخاصة (بالفرنسية: (GIS) Groupe d'Intervention Spécial)‏، هي مجموعة قوات خاصة تم إنشاؤها في الجزائر عام 1987, في البداية بـ 300 عضوٍ، وهي مسؤولة عن مكافحة الإرهاب، كما أنها وحدة فرعية من إدارة الاستخبارات والأمن (DRS)، ويقع مقرها في مدينة الجزائر ولها قاعدة في البليدة على بعد 50 كم (31 ميلاً) من مدينة الجزائر (العاصمة).

مجموعة التدخل الخاصة
شعار مجموعة التدخل


الدولة  الجزائر
الإنشاء 1987م
الانحلال 2016 
الولاء الجيش الوطني الشعبي
النوع قوات خاصة
الدور مكافة الإرهاب الافراج عن الرهائن حماية الشخصيات
الحجم حوالي 3000 مقانل
جزء من دائرة الاستعلام والأمن
المقر الرئيسي الجزائر
مناطق العمليات عبر التراب الوطني
اللقب النمور السوداء
شعار نصي نمر أسود
الموقع الرسمي وزارة الدفاع الوطني الجزائري

وبالإضافة إلى التدريب الذي تتلقاه على نمط القوات الخاصة الجزائرية من قوات غربية مثل قيادة العمليات الخاصة الفرنسية وسبيتسناز الروسية، فهم يتلقون أيضًا تدريبًا على مواضيع متخصصة مثل التدخل التكتيكي من مجموعة تدخل الدرك الوطني والرايد وفرقة الأسلحة والتكتيكات الخاصة ومجموعة ألفا سبيتسناز.

منذ عام 1992م، عملت قوات مجموعة التدخل الخاصة في سياق المواجهة العنيفة بين الحكومة الجزائرية والمتشددين الإسلاميين؛ وقد زعم وجود أنتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان ضد المدنيين من كلا الجانبين، وقد منع حظر الأسلحة، الناتج عن هذه الحرب، الذي طُبق ضد الجزائر في البداية مجموعة التدخل الخاصة من الحصول على معدات مثل أجهزة الرؤية الليلية النموذجية لمثل هذه الوحدات ومع ذلك، بعد أحداث 11 سبتمبر 2001، سُمح لبائعي العتاد العسكري ببيع المعدات إلى الجزائر بأسم الحرب على الإرهاب.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.