مجموعة التعليمات

مجموعة التعليمات أو الاوامر (بالإنجليزية: Instruction set)‏ هي قائمة بجميع الأوامر المتاحة بمختلف أشكالها التي يمكن لمعالج ما (وحدة معالجة مركزية) أن يقوم بتنفيذها.

تتضمن هذه التعليمات:

  • تعليمات حسابية: مثل تعليمات الجمع والطرح
  • تعليمات منطقية: كتعليمات الضرب المنطقي AND والجمع المنطقي OR والنفي المنطقي NOT
  • تعليمات نقل المعطيات: التي تقوم بنقل البيانات بين السـّـِـجــِـلاّت الداخلية للمعالج والذاكرة أو المكدس أو أجهزة الدخل والخرج
  • تعليمات التحكم بسير البرنامج: كتعليمات القفز الغير المشروط والقفز المشروط وتعليمات استدعاء البرامج الفرعية والعودة منها

إن بنية مجموعة التعليمات (instruction set architecture) هي القسم من بنية الحاسب المرتبط بالبرمجة باستخدام هذه التعليمات ويشمل ذلك أنماط المعطيات المدعومة بشكل مباشر، التعليمات، السـّـِـجــِـلاّت، أنماط العنونة، تنظيم الذاكرة، المقاطعات ومعالجة الاستثناءات والدخل/الخرج مع الوسط الخارجي. وبنية مجموعة التعليمات تتضمن تفصيل لمجموعة من شيفرات التعليمات (Op-codes) وهي الأوامر الأصلية المنفذة من قبل تصميم معالجات محدد.

إن بنية مجموعة التعليمات تختلف عن البنية الميكروية (microarchitecture) والتي هي عبارة عن مجموعة من تقنيات تصميم المعالجات والمستخدمة لإنجاز وتحقيق مجموعة التعليمات. فحواسب ببنى ميكروية مختلفة يمكن أن تتشارك بمجموعة تعليمات مشتركة. على سبيل المثال معالج بنتيوم (Pentium) من إنتاج شركة إنتل (Intel) ومعالج AMD Athlon ينفذان نسختين متشابهتين إلى حد كبير من مجموعة التعليمات المسماة x86 ولكن يملكان بنية ميكروية مختلفة بشكل كبير.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.