مجموعة دول أمريكا اللاتينية والكاريبي

مجموعة دول أمريكا اللاتينية والكاريبي (بالإسبانية: Comunidad de Estados Latinoamericanos y Caribeños), (بالبرتغالية: Comunidade de Estados Latino-Americanos e Caribenhos) , (بالفرنسية: Communauté des États Latino-Américains et Caribéens)، (بالإنجليزية: Community of Latin American and Caribbean States) , (بالهولندية: Gemeenschap van de Latijns-Amerikaanse en Caribische landen) وتعرف اختصاراً: CELAC سيلاك، هو الاسم المؤقت لكتلة إقليمية تجمع دول أمريكا اللاتينية والكاريبي، انشأت في 23 شباط 2010 عقب مؤتمر قمّة بين مجموعة ريو ومجموعة الكاريبي في منتجع بلايا ديل كارمن في ولاية كينتانا رو المكسيكيّة، كتلة تضم جميع الدول ذات السيادة في الأمريكيتين باستثناء الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمقاطعات والأقاليم ما وراء البحار التابعة للبلدان الأوروبيّة فرنسا وهولندا والمملكة المتحدة والدانمارك، الهدف من إنشاء منظمة سيلاك تعميق التكامل بين دول أمريكا اللاتينية والحد من النفوذ السياسي والاقتصادي الأمريكي فيها، ينظر إليها كبديل لمنظمة واس التي أنشأتها الولايات المتحدة الأمريكية عام 1948 للحد من تأثير الاتحاد السوفيتي في المنطقة.

 

مجموعة دول أمريكا اللاتينية والكاريبي
Community of Latin American and Caribbean States

 

خريطة لأمريكا الشمالية والوسطى والجنوبية توضح أعضاء جماعة دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي:
  الدول الأعضاء
  أعضاء سابقون

الاختصار CELAC
البلد أمريكا اللاتينية
والبحر الكاريبي
المقر الرئيسي كاراكاس
تاريخ التأسيس 23 فبراير 2010
مكان التأسيس منتجع بلايا دي كارمين في ولاية كينتانا رو  المكسيك
اللغات الرسمية
الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 
 

CELAC هو مثال على منظمة استمرت عقدًا من الزمن من أجل تكامل أعمق داخل أمريكا اللاتينية. تم إنشاء جماعة دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي لتعميق تكامل أمريكا اللاتينية ومن قبل البعض لتقليل التأثير الكبير للولايات المتحدة على السياسة والاقتصاد في أمريكا اللاتينية. يُنظر إليه على أنه بديل عن منظمة الدول الأمريكية (OAS) الهيئة الإقليمية التي أسستها الولايات المتحدة و21 دولة أخرى في أمريكا اللاتينية في الأصل كإجراء مضاد للتأثير السوفيتي المحتمل في المنطقة.

جماعة دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي هي خليفة مجموعة ريو و"قمة أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي بشأن التكامل والتنمية" (CALC). في يوليو 2010، اختارت جماعة دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي رئيس فنزويلا هوغو شافيز ورئيس تشيلي سبستيان بنييرا كرئيسين مشاركين للمنتدى لصياغة النظام الأساسي للمنظمة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.