مجموعة ريو

كانت مجموعة ريو رابطة دائمة للمشاورات السياسية لدول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، تم إنشاؤها في ريو دي جانيرو بالبرازيل في 18 ديسمبر 1986 بهدف خلق علاقة سياسية أفضل بين البلدان. وقد خلفها في عام 2011 مجتمع دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي

مجموعة ريو

 

المقر الرئيسي باراغواي  
تاريخ التأسيس 1986 
تاريخ الحل 2011

كانت البلدان الأولى التي انضمت إلى هذه المنظمة هي الأرجنتين والبرازيل وكولومبيا والمكسيك وبنما وبيرو وأوروغواي وفنزويلا، وهي نفس الدول الأعضاء في مجموعة كونتادورا (المكسيك وكولومبيا وبنما) ومجموعة دعم كونتادورا (الأرجنتين، البرازيل، بيرو وأوروغواي) والتي تُعرف أيضًا باسم مجموعة ليما أو مجموعة الثمانية. كان الغرض من هذه المجموعة هو تعزيز العلاقات السياسية وبعض القضايا بين دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، وقد استندت هذه المجموعة إلى المشاورات ذات الاهتمام المشترك مثل وحدة أمريكا اللاتينية، بحلول عام 2010، كانت مجموعة ريو تتألف من 23 دولة وممثل واحد من شرق البحر الكاريبي. في 29 يوليو 1985، أعلنت الأرجنتين وبيرو وأوروغواي عن إنشاء مجموعة دعم كونتادورا أو مجموعة ليما، والتي عُرفت مع مجموعة كونتاديرا باسم مجموعة الثمانية.

في عام 1983، أنشأت حكومات المكسيك وكولومبيا وبنما وفنزويلا نظامًا لتعزيز السلام في أمريكا الوسطى. في 6 يونيو 1986، زارت دول أمريكا الوسطى بنما ووقعت على قانون كونتادورا للسلام والتعاون في أمريكا الوسطى الذي وقعت فيه لتعزيز السلام والتعاون بين شعوب المنطقة وتحسين الثقة السياسية بين دول أمريكا الوسطى بسبب حوادث حدودية مثل سباق التسلح وتهريب الأسلحة وغيرها. كما تم التوقيع على هذا الاتفاق لاستعادة التنمية الاقتصادية والتعاون في أمريكا الوسطى وبالتالي التمكن من التفاوض على وصول أفضل إلى الأسواق الدولية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.