محافظة البيضاء (اليمن)

محافظة البيضاء هي إحدى المحافظات اليمنية. تقع جنوب إقليم سبأ الفيدرالي، تقسم المحافظة إلى عشرين مديرية أكبرها رداع، تنقسم بدورها إلى مراكز.

محافظة البيضاء
 - محافظة - 
موقع محافظة البيضاء

تقسيم إداري
البلد  اليمن
العاصمة مدينة البيضاء
الإقليم الفدرالي إقليم سبأ
المسؤولون
خصائص جغرافية
إحداثيات 14°16′00″N 45°20′00″E  
المساحة 11،193 كم²
الارتفاع 2005 متر  
السكان
الكثافة السكانية 58.97 نسمة/كم2
التعداد السكاني 2004
السكان 577٬369
  • الذكور 292٬337
  • الإناث 285٬032
  • عدد الأسر 67٬572
  • عدد المساكن 69٬818
معلومات أخرى
التوقيت توقيت اليمن (+3 غرينيتش)
أيزو 3166-2 YE-BA 
الرمز الجغرافي 79838 

من معالمها التاريخية قلعتها الشامخة وجامعها الكبير الذي يعدّ مركزاً لتعليم العلوم الدينية والشرعية.

مديرية اشريه:

تقع إلى الجنوب الشرقي من العاصمة صنعاء، وترتفع حوالي (2250 متر) عن مستوى سطح البحر، ومحافظة البيضاء تتوسط عدة محافظات، يحدها من الشمال أجزاء من محافظتي مأرب وشبوة، ومن الشرق أجزاء من محافظتي شبوة وأبين، ومن الجنوب أجزاء من محافظات أبين ولحج والضالع، ومن الغرب أجزاء من محافظات الضالع وإب وذمار ومن الشمال الغربي جزء من صنعاء .

عاصمتها مدينة البيضاء التي تبعد عن العاصمة صنعاء مسافة 268كم. ورثت مدينة البيضاء موقعها كعاصمة لمخلاف سرو مذْحج (مدينة حصي) التي ظلت تحتل هذا المركز حتى أواخر القرن العاشر الهجري، وحصي هذه تقع شرق مدينة البيضاء وهي غنية بالآثار، وقد أصبحت الآن أطلالاً. ويسود مدينة البيضاء طابع معماري قوامه الحجارة في الطوابق السفلية والطين في الطوابق العلوية، مع وجود بعض المنازل المبنية بالحجارة في نمط خاص بمحافظة البيضاء وبعض المناطق المجاورة. ومن معالم مدينة البيضاء قلعتها التاريخية الشامخة فوق المدينة، وجامعها الكبير وقلعة الفريد وجامع الرباط الذي يعدّ مركزاً لتعليم العلوم الدينية، ويقام فيها سوق أسبوعي صباح كل يوم خميس.

ومن أشهر مدن المحافظة مدينة البيضاء ورداع عاصمة الدولة الطاهرية التي حكمت اليمن خلال النّصف الأوّل من القرن العاشر الهجري، ومن أبرز معالمها التاريخية مدرسة العامرية التي تعدّ قمّة في الفن المعماري الإسلامي وكذلك المناطق الاثريه المنتشرة في كل أرجاء المحافظة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.