محافظة حماة

محافظة حماة محافظة سورية عاصمتها مدينة حماة وتحتل المرتبة الرابعة بين المحافظات السورية من حيث السكان، وتُعَدُّ من أقدم المناطق المسكونة في الشرق الأوسط. ويرجع تاريخها إلى عصور موغلة في القدم.

في هذه المقالة ألفاظ تعظيم تمدح موضوع المقالة، وهذا مخالف لأسلوب الكتابة الموسوعية. فضلاً، أَزِل ألفاظ التفخيم واكتفِ بعرض الحقائق بصورة موضوعية ومجردة ودون انحياز. (نقاش) (أكتوبر 2010)
مُحافظة حماة
(بالعربية: مُحافظة حماه)‏ 
 - محافظة سورية - 
 

خريطة محافظة حماة

اللقب أبي الفداء
تقسيم إداري
البلد  سوريا
العاصمة حماة  
العاصمة حماة
المسؤولون
المحافظ محمد طارق كريشاتي
خصائص جغرافية
إحداثيات 35°14′N 37°10′E  
المساحة 8,883 كيلومتر مربع (3,430 ميل2) كم²
السكان
التعداد السكاني 1628000 (تقدير ) (31 ديسمبر 2011) 
الكثافة السكانية 183.2 نسمة/كم2
معلومات أخرى
التوقيت EET (+2 غرينيتش)
التوقيت الصيفي +3 غرينيتش
أيزو 3166-2 SY-HM 
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 
الرمز الجغرافي 170015 

أهم ما يميز المحافظة وجود عدد من النواعير وهي آلات مائية خشبية ذات حركة دائمة تنتشر على ضفاف نهر العاصي، حيث تنقل الماء منها بواسطة صناديقها إلى حوض علوي ومنه يتسرب في قنوات محمولة على قناطر ليسقي المدينة بمن فيها. يبلغ عدد النواعير في المدينة 17 ناعورة وقطر أكبرها يصل إلى 22.5 متر. تؤكد البعثات الأثرية إن حوض نهر العاصي كان مرتعاً للحياة البدائية والإنسان الحجري القديم بدليل العثور على أدوات وآثار وسكن تعود إلى عصور ما قبل التاريخ في أرجاء المحافظة جميعها. كما أثبتت الدراسات التي أجرتها البعثة الأثرية الدانمركية برئاسة العالم هارولد آنغولت والتي قامت بحفرياتها في قلعة حماة بين عامي 1931 - 1938 أن هناك ثلاث عشرة طبقة للعصور التي مرت على المدينة. يعود تاريخ الطبقة الأولى إلى العصر الحجري الحديث (الألف الخامس قبل الميلاد)، في حين أن أحدثها يعود إلى القرن الرابع عشر الميلادي (الثامن الهجري). ومن هنا فإن تاريخ حماة المعروف يعود إلى سبعة الآف سنة، وهو الذي جعلها - ومن خلال الدراسات العلمية – من أقدم المدن التي ما تزال الحياة تنبض في أرجائها.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.