محافظة كفر الشيخ

محافظة كفر الشيخ، محافظة مصرية، تقع أقصى شمال مصر في دلتا النيل، وعاصمتها هي مدينة كفر الشيخ. بلغ عدد سكانها 3,172,753 نسمة سنة 2015، ومساحتها 3,748 كم². تقع كامل مساحتها شمال الدلتا وتطل على البحر الأبيض المتوسط. وتقسّم المحافظة إدارياً إلى 10 مراكز تضم 13 مدينة هم: كفر الشيخ ودسوق وفوّه ومطوبس وقلّين وسيدي سالم والرياض وسيدي غازي وبيلا والحامول وبلطيم ومصيف بلطيم وبرج البرلس. تحتفل المحافظة بعيدها القومي في 4 نوفمبر من كل عام لإحياء ذكرى الانتصار في معركة البرلس البحرية سنة 1956.

محافظة كفر الشيخ
محافظة الأمل والمستقبل
محافظة مصرية
علم شعار
تقسيم إداري
العاصمة كفر الشيخ
أكبر مدينة الحامول
عدد المدن 14 مدينة
عدد المراكز 10 مراكز
عدد الوحدات المحلية 44 وحدة محلية قروية
الحكم
المحافظ جمال نور الدين محمد زكي.
جغرافيا
المساحة (كم²) 3,748
السكان
عدد السكان 3,172,753 نسمة (عام 2015)
الكثافة السكانية 846.5 نسمة/كم²
تاريخ
أسماء سابقة مديرية الفؤادية
مديرية كفر الشيخ
تاريخ التأسيس 1949
العيد القومي 4 نوفمبر 1956 (ذكرى معركة البرلس)
خدمات
التوقيت (+2 غرينيتش)
الرمز الهاتفي 047 (2+)
الموقع الرسمي www.kafrelsheikh.gov.eg

تصل نسبة الأمية بمحافظة كفر الشيخ إلى 36,7% من إجمالي السكان، وتعد جامعة كفر الشيخ أحد أهم المؤسسات التعليمية بالمحافظة، وقد تم إنشاؤها بقرار جمهوري عام 2006 بعد فصلها عن جامعة طنطا، كما لجامعة الأزهر كليات بمدينتي كفر الشيخ ودسوق.

النشاط الاقتصادي الرئيسي لسكان المحافظة هو الزراعة والصيد، خاصةً الأراضي الجنوبية للمحافظة والأراضي المطلعة على نهر النيل - فرع رشيد. وتوجد بالمحافظة كافة أنواع المحاصيل النقدية والخضر والفاكهة. كذلك يساهم النشاط الصناعي بقوة بجانب النشاط الزراعي بمدن كفر الشيخ ودسوق ومطوبس وبلطيم والحامول على وجه الخصوص.

وتعتبر المحافظة الأولى على مستوى الجمهورية في زراعة القطن طويل التيلة الخاص بالتصدير.

احتلت محافظة كفر الشيخ المرتبة السادسة عشر عام 2006 في ترتيب المحافظات المصرية الموجودة في وادي النيل والدلتا من حيث جودة الحياة ورُفي مستوى الخدمات.

أما بالنسبة للطرق والمواصلات؛ فيخترق الطريق الدولي الساحلي شمال المحافظة قاطعاً بحيرة البرلس وهو من أهم الطرق في مصر، بينما باقي الطرق واصلة المدن والقرى ببعضها وبالمحافظات الأخرى، كما يوجد رابط بطريق القاهرة - الإسكندرية الزراعي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.