محصول ليفي

محاصيل الألياف هي محاصيل حقلية تُزرَع للحصول على أليافها التي تُستخدَم عادةً في صناعة الورق، أو القماش, أو الحبال. وقد تخضع الألياف لعمليات تعديل كيميائي، مثلما يحدث مع الفيسكوز (الذي يُستخدَم لصنع الرايون والسيلوفان). وقد بدأ علماء المواد مؤخرًا في استكشاف استخدامات أخرى للألياف في المواد المركبة.

يمكن حصاد محاصيل الألياف، بوجه عام، بعد موسم زراعي واحد، مما يميزها عن الأشجار التي تُزرَع لسنوات عديدة قبل أن تُحصَد للحصول على ألياف لب الخشب. وفي ظروف معينة، يمكن أن تتفوق محاصيل الألياف على الألياف المستمدة من لب الخشب من ناحية الأداء الفني، أو الأثر البيئي أو التكلفة.

لكن هناك عددًا من المشكلات المتعلقة باستخدام محاصيل الألياف في صناعة لب الورق. تتمثل إحدى هذه المشكلات في التوفر الموسمي. فبينما يتم حصاد الأشجار باستمرار، لا تُحصَد المحاصيل الحقلية سوى مرة واحدة في العام، ويلزم تخزينها حتى لا تتعرض للتعفن على مدار شهور عديدة. ومع الوضع في الاعتبار حاجة العديد من مطاحن لب الورق لآلاف الأطنان من مصدر للألياف يوميًا، يمكن أن يمثل تخزين هذا المصدر مشكلة كبيرة.

من ناحية علم النبات، الألياف التي يتم حصدها من العديد من هذه النباتات هي ألياف لحاء؛ أي الألياف المستخرجة من النسيج الوعائي اللحائي للنبات. أما ألياف محاصيل الألياف الأخرى، فهي حشوة البذور أو ليف الأوراق أو أجزاء أخرى من النبات.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.